مجلة العلوم التربوية و النفسية

تقييم مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية نظام مقررات بالمملكة العربية السعودية في ضوء مبادئ حقوق الإنسان

تقييم مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية نظام مقررات بالمملكة العربية السعودية في ضوء مبادئ حقوق الإنسان

محمد علي أحمد العُمري

أمل محمود علي

قسم مناهج وطرق تدريس || جامعة المدينة العالمية || ماليزيا ‎‎‎

DOI

Tab title
هدفت الدراسة إلى التعرف على ما تحتويه كتب التربية الإسلامية المرحلة الثانوية نظام مقررات البرامج العام في المملكة العربية السعودية من مبادئ حقوق الإنسان. والكشف على المقدار الذي تحتويه مناهج التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية نظام مقررات البرامج العام من المضامين التي تخالف مبادئ حقوق الإنسان. وتحديد المبادئ التي يجب توافرها في مقررات مناهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية نظام مقررات البرنامج العام من حقوق الإنسان. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبينت نتائج الدراسة أن حقوق الإنسان تكررت في مناهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية نظام مقررات برامج عامة (782) مرة. يتضح أن نسبة تكرارات حقوق الإنسان في عينة الدراسة التحليلية لا تتجاوز (7. 9%) على أقصى تقدير. وجاء تضمين مجال الحقوق الاجتماعية في مناهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية نظام مقررات برامج عامة في المرتبة الأولى بنسبة (38. 36%)، ثم مجال الحقوق السياسية في المرتبة الثانية بنسبة (28. 52%)، ثم مجال الحقوق الاقتصادية في المرتبة الثالثة بنسبة (19. 44%)، ثم مجال الحقوق التعليمية والتربوية والثقافية في المرتبة الأخيرة بنسبة (13. 68%). 3. جاء تضمين حقوق الإنسان في مناهج التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية نظام مقررات برامج عامة – حسب فئات الشكل -في فئة النص القرائي في المرتبة الأولى بنسبة (78. 52%)، ثم في فئة الآية القرآنية بنسبة (13. 94%)، ثم في فئة الحديث النبوي الشريف في المرتبة الأخيرة بنسبة (7. 54%). من أهم التوصيات اﻻﺳﺗﻔﺎدة من ﻗﺎﺋﻣﺔ ﺣﻘوق اﻹﻧﺳﺎن التي ﺗوﺻﻠت إﻟﻳﻬﺎ اﻟدارﺳﺔ اﻟﺣﺎﻟﻳﺔ، ﻋﻧد إﺣداث أي ﺗطوﻳر أو ﺗﻌدﻳﻝ ﻓﻲ اﻟﻣﻧﻬﺞ ﺑﺷﻛﻝ ﻋﺎم أو خاص. ومراعاة التوازن في ايراد حقوق الإنسان في مناهج التربية.  الكلمات المفتاحية: تقييم، مناهج التربية الإسلامية، المرحلة الثانويةـ، نظام مقررات، حقوق الإنسان. 

Evaluation of the curriculum of Islamic education for the secondary school system decisions in the Kingdom of Saudi Arabia in the light of the principles of human rights

Mohammed Ali Ahmed Al-Omari

Amal Mahmoud Ali

Department of Curriculum and Teaching Methods || International Medina University || Malaysia

Tab title
The study aims to identify the contents of the books of Islamic education in general education in the Kingdom of Saudi Arabia and the principles of human rights. The report on the amount of Islamic education curricula for the secondary stage must be available in the curricula of Islamic education curricula at the secondary level. . Study Methodology: Analytical Descriptive Method The most important results of the study were human rights in Islamic education curricula (782) times. It is clear that the rate of reproduction (7. 9%) at the latest. (38. 36%), political rights (28. 52%), economic rights (19. 44%) and educational rights (19. 44%). (13. 68%). In the category of Quranic verse (13. 94%), in the category of Quranic verse (13. 94%), Hadith of the Prophet in the last corner by (7. 54%). One of the most important ways in which the actors and the parties to the Middle East Peace Treaty are concerned is by the Supreme Court. And taking into account the balance of human rights revenues in education curricula.  Keywords: Evaluation, Islamic Education Curriculum, Secondary School, Course System, Human Rights.