مجلة العلوم التربوية و النفسية

مدى تطبيق معايير التميز المؤسسي في المدارس الخاصة في محافظة بيت لحم (2022/2023) في ضوء نموذج مالكولم بالدريج (Malcolm Baldrige)

The Application of Institutional Excellence Standards in Bethlehem’s Private Schools
Based on Malcolm Baldrige’s Model

Mrs. Shireen Elias Awad1, Prof. Mahmoud A. Abu Samra*2

1 Bethlehem Education Directorate | Ministry of Education | Palestine

2 College of Educational Sciences | Al-Quds University | Palestine

Abstract

Abstract: The need for institutional excellence has grown in recent decades as standards of excellence have become a necessity for administrative development to raise the level of performance. This has encouraged the adoption of excellence models, like Malcolm Baldrige’s model of institutional excellence. For this, the current study examined the extent to which institutional excellence standards are applied in Bethlehem’s private schools based on Malcolm Baldrige’s model. The descriptive analytical approach was used, and the population included all teachers and administrative employees in Bethlehem’s private schools for the academic year 2022/2023, there number is (860) members. The sample included (214) teachers and administrative employees who were randomly selected (cluster sample). A 42-item questionnaire was designed to collect data. The most important results revealed that the respondents’ estimates of the extent to which standards of institutional excellence were applied according to Malcolm Baldrige’s model recorded a high score with an average of (3.9). Thus, the study recommended promoting the implementation of standards of institutional excellence in private schools to maintain these good results and improve them. 

Keywords: Institutional excellence, Malcolm Baldrige model, private schools, Bethlehem, Palestine.

مدى تطبيق معايير التميز المؤسسي في المدارس الخاصة في محافظة بيت لحم (2022/2023) في ضوء نموذج مالكولم بالدريج (Malcolm Baldrige)

أ. شيرين الياس عواد1, أ.د/ محمود أحمد أبو سمرة*2

1 مديرية تربية بيت لحم | وزارة التربية والتعليم | فلسطين

2 كلية العلوم التربوية | جامعة القدس | فلسطين

الملخص

المستخلص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على مدى تطبيق معايير التميز المؤسسي في المدارس الخاصة في محافظة بيت لحم في ضوء نموذج مالكولم بالدريجMalcolm Baldrige). ) ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين في المدارس الخاصة في بيت لحم وعددهم (752) معلماً ومعلمة، وجميع الموظفين الإداريين والبالغ عددهم (108) موظفاً وموظفة، للعام الدراسي 2022/2023، في حين ضمت عينة الدراسة (214) معلماً وموظفاَ إدارياً تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية. أما أداة الدراسة فهي الاستبانة، والمكونة من (42) فقرة موزعة على سبعة مجالات تُمثل معايير مالكولم بالدريج السبعة وهي: (القيادة، التخطيط الاستراتيجي، إدارة الموارد البشرية، القياس والتحليل وإدارة المعرفة، إدارة العمليات، التركيز على الطلبة، ونتائج أداء المدرسة)، وقد تحققت الباحثة من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والاحصائية المناسبة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات المبحوثين لمدى تطبيق معايير التميز المؤسسي وفق نموذج مالكولم بالدريج قد جاءت بدرجة عالية وبمتوسط حسابي بلغ (3.90)، وجاء مجال ” معيار نتائج أداء المدرسة” بالمرتبة الأولى بمتوسط (4.00)، بينما جاء مجال “معيار إدارة الموارد البشرية” في المرتبة الأخيرة وبمتوسط (3.74) وجاءت جميع المجالات بدرجة عالية، كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة لمدى تطبيق معايير التميز المؤسسي في المدارس الخاصة في محافظة بيت لحم في ضوء نموذج مالكولم بالدريج تُعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، بينما توجد فروق تُعزى لمتغير المسمى الوظيفي لصالح الموظف الإداري، وفي ضوء النتائج التي خرجت بها الدراسة، أوصت الباحثة بتعزيز الاستمرارية في تطبيق معايير التميز المؤسسي في المدارس الخاصة للحفاظ على هذا المستوى والارتقاء به الى الأعلى، بالإضافة إلى توفير نظام للحوافز والترقيات واضح المعالم ومقر من وزارتي العمل والتربية والتعليم يُطبق في المدارس الخاصة يُعزز التميز المؤسسي فيها. كما وقد أوصت الباحثة بدعم استخدام البحث العلمي بالمدارس الخاصة لتحليل وتشخيص المشكلات المدرسية فيها. 

الكلمات المفتاحية: التميز المؤسسي، نموذج مالكولم بالدريج، المدارس الخاصة، محافظة بيت لحم.