مجلة العلوم التربوية و النفسية

تقويم البرامج التدريبية لمعلمات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور

مجلة العلوم التربوية والنفسية
المجلد الأول- العدد الرابع
مايو 2017

ISSN: 2518-5780

 

تقويم البرامج التدريبية لمعلمات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور

عائشة بنت سعد عواضه المطيري
كلية التربية– جامعة الملك سعود- المملكة العربية السعودية

الملخص: هدف البحث من خلال المنهج الوصفي التحليلي إلى تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية خلال العام الدراسي (2014 -2015) في ضوء مطالب تدريس مناهج التربية الفنية المطورة للمرحلة المتوسطة, من خلال استبيان وذلك لمعرفة المهارات التدريسية التي تحتاج معلمة التربية الفنية التدريب عليها من وجهة نظرهن، وتحليل محتوى البرامج التدريبية المقدمة في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور.وقد اعتمد البحث على أداتين رئيستين الأولى عبارة عن استبيان لمعرفة المهارات التدريسية اللازمة للتدريب عليها وتم تطبيقه على 90 معلمة في مدينة الرياض خلال( 2014 -2015) والثانية بطاقة تقويم البرامج التدريبية على 17 برنامج تدريبي.  و خلصت النتائج الى وجود ضعف بعض جوانب البرامج التدريبية و أوصت الباحثة بضرورة تطوير برامج التدريب المقدمة لمعلمات التربية الفنية بشكل دوري ومستمر، وذلك وفق الاتجاهات المعاصرة في مجال الفلسفات التربوية الحديثة ومجال التربية الفنية حتى تحقق تلك البرامج أهدافها.

 

الكلمات المفتاحية : تقويم البرامج التدريبية لمعلمات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور

 

المقدمة:

يُعد إعداد المعلم وتنميته مهنياً من أساسيات تحسين التعليم، وذلك لماله من أهمية بالغة في تطوير الأداء التدريسي وزيادة الكفاءة المهنية للمعلمين، فالتدريب هو المفتاح الأساسي لإكساب المهارات المهنية والأكاديمية للمعلم حتى يتمكن من القيام بدوره المهني بنجاح وفعالية. ولهذا تولي كافة النظم التعليمية الحديثة اهتماما ملحوظا بإعداد المعلمين وتدريبيهم، وتأهيلهم، وذلك لأهمية المعلم في العملية التربوية (الشويطر، 2009 ).

ولعل من أهم مبررات تدريب المعلمين في أثناء الخدمة التزايد الكبير في أعداد الطلبة في المدارس، وعجز الأنظمة التربوية عن توفير معلمين يتصفون بالنوعية المطلوبة، بالإضافة إلى التطوير المستمر في العلوم والنظريات التربوية، وضعف إعداد المعلمين قبل الخدمة(عطوي، 2001).

ويمكن القول إن المعلم يحتاج للتدريب أثناء الخدمة أكثر بكثير مما يحتاجه من إعداد قبلها، وذلك لأن الإعداد قبل الخدمة ما هو إلا مقدمة لسلسلة من الفعاليات والأنشطة الإنمائية التي لابد من أن تستمر مع المعلم مادام في الخدمة ومادام هناك معارف وعلوم وتقنيات جديدة (أبو الروس، 2001).

ويشير(زيتون، 2006) إلى أن الغاية من تدريب المعلمين هي تحقيق معايير ومتطلبات مهنة التعليم من خلال:

  • تطوير مهارات المعلمين في تطبيق وتصميم المواقف التعليمية ومعرفة المحتوى وتطبيق التكنولوجيا لتصل إلى المستوى المناسب.
  • تزويد المعلمين بأساليب تمكنهم من أداء الموقف التعليمي بفاعلية ومتابعة وتقويم نتائج التعلم المنشودة وتحقيق متطلبات الوظيفة وأهدافها.
  • تمكين المعلمين من المشاركة في التنمية المهنية، والتعاون مع زملائهم في العمل، ومعالجة مواطن الضعف في المواقف التعليمية.

وقد نصت سياسة المملكة العربية السعودية في الخطة التنموية التاسعة على الاهتمام بإعداد المعلم وتأهيله وتدريبه، من خلال برامج تدريب متخصصة لتمكنه من اكتساب المهارات الأساسية ومواكبة التطورات المستمرة في مجال تخصصه(وزارة التخطيط، 2012).

ولضمان نجاح برنامج التدريب في تحقيق غاياته، وتحقيق الأهداف المنشودة منه،فلابد أن تنبع هذه البرامج التدريبية من الحاجات الفعلية للمعلم، فعملية تحديد الحاجات التدريبية تعتبر بمثابة المؤشر الذي يوجه برامج التدريب نحو الاتجاه الصحيح بحيث يمكنها تحقيق كفاءة وحسن أداء المعلم والارتقاء بمهاراته وسلوكه وتوجيه تفكيره بما يتفق واتجاهات المجتمع وحاجاته التربوية (الأحمد، 2005).

كما اتفقت كل من دراسة (النجادي، 2002)،ودراسة سابول ( (Sable،2006ودراسة كين Kin،2006)) على ضرورة تضمين الحاجات التدريبية الأكاديمية والمهنية لبرامج التدريب المقدمة لمعلمي التربية الفنية وذلك لأن الحاجات التدريبية لمعلم التربية الفنية تعتمد على بناء أدوات لقياس مدى تمكن المعلم من مهارات التدريس وإتقانه لها ثم توفير التغذية الراجعة لتساعده على النمو المهني وتحديث معلوماته باستمرار.

وقد طرأ على مادة التربية الفنية في الآونة الأخيرة بعض التغيرات المهمة في إطارها الفلسفي والتطبيقي توجب على ضوئها إعادة صياغة مناهجها في التعليم العام حيث قامت وزارة التربية والتعليم بتطوير منهج مادة التربية الفنية في عام 2004 أسوة ببقية المناهج الدراسية التي شملها المشروع الشامل لتطوير المناهج وضمنت المنهج الجديد الاتجاه التنظيمي المعرفيDBAE)) Discipline Based Art)، Education وهو أكثر الاتجاهات الحديثة شيوعا وتطبيقا في التربية الفنية. ويعتمد الاتجاه التنظيمي في التربية الفنية على أربعة محاور أساسية تدور حولها المناهج المطورة هذه المحاور هي علم الجمال والنقد الفني، والإنتاج الفني، وتاريخ الفن،مما جعل المناهج المطورة تختلف اختلافا كبيرا عن المناهج السابقة. وهذا ما أشارت إليه دراسة(عمرو،2002 والعمود2003 ) ويتطلب هذا تقديم برامج تدريبيه تواكب متطلبات تدريس منهج التربية الفنية المطور وتساهم في تحقيق الأهداف المنشودة منه.

ولذلك تولى وزارة التربية والتعليم- ممثلة في الإدارة العامة للتدريب والابتعاث- اهتماما بالغاً بالبرامج التدريبية في ميدان التعليم من خلال إقامة العديد من البرامج التدريبية للمعلمات بمراكز التدريب التربوي التابع لشؤون تعليم البنات الذي تم إنشاؤه عام (2004-2005) (وثيقة مركز التدريب التربوي، 2004). ومن خلال اطلاعنا على الخطة السنوية للبرامج التدريبية المقدمة لمنسوبات التعليم من إدارة التدريب التربوي والابتعاث، للعام(2015-2014)،لاحظنا أنها احتوت على(32) برنامجاً تدريبياً لجميع المعلمات وذلك سعياً لتحقيق التطور المهني لهن.

مشكلة البحث:

لقد أعطت المؤسسات التربوية اهتماما خاصاً بالتدريب في أثناء الخدمة، فهو الوسيلة الفعالة نحو تحقيق التطور التربوي، حيث إن المعلم هو أداة التغيير ووسيلته للتطوير، والمفتاح للتجديد، عن طريق إعداد البرامج التدريبية، فهي ضرورة ملحة لتطوير أداء المعلمين. كما أن سنوات الخدمة لم تعد تقوده إلى الابداع والارتقاء بمستواه المهني، أو مواكبة ما يستجد في الواقع التعليمي. وقد أشارت بعض الدراسات مثل دراسة الزهراني (2009) إلى أهمية البرامج التدريبية لمعلمي التربية الفنية، وكشفت عن أبرز المعوقات التي تحد من الاستفادة من هذه البرامج. وهو ما أكدته نتائج العديد من الدراسات السابقة مثل دراسة (معمار، 2007) حيث أشارت إلى أن عملية تقويم البرامج التدريبية هي الخطوة الصحيحة في طريق التأكد من معرفة مدى تحقيق أهداف التدريب وتقويم خططه وبرامجه.

واتفقت الدِّراسَات في اتجاهها في مجال المهارات التدريسية التي تحتاج المعلمة التدريب عليها مثل دراسة مبارك(2006)، ودراسة الزهراني(2010)، ودراسة التمامي(2010)، ودراسة الشهري وعاصم(2012)، وتناولتها دراسات آخري بمصطلح الكفايات التدريسية كدراسة تايلور وآخرين (1990)، ودراسة فونسشينباك وبافلاك(1993)، ودراسة العلوان(1995)، ودراسة النجادي(1996)، ودراسة شينان(1999)، والعجيل(2008)، ودراسة أندرسون(2000)، ودراسة السالم(2003)، ودراسة بركات(2005)، ودراسة الحربي(2007)، ودراسة لبد(2010)، ودراسة الوهابة (2012)،وكنتيجة لارتباط هذين المصطلحين يجب أن يتم الإيضاح بأن المهارة التدريسية ما هي إلا كفاية تدريسية وجزء لا يتجزأ من أوجهها ويعد لزاما على المعلم التزود بها لزيادة الكفاية التدريسية في أي مؤسسة تعليمية تربوية.

وعليه فإن مشكلة البحث الحالي تتمحور حول تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية، ومدى ارتباطها بمنهج التربية الفنية المطور للمرحلة المتوسطة، وإرشاد الجهات المعنية بمواطن القوة والضعف في البرامج التدريبية المقدمة لهن لكى تعمل على إصلاحها وتقويمها.

أهداف البحث:

يهدف البحث الحالي إلى تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور في المرحلة المتوسطة ويتحقق ذلك عن طريق:

  • تقويم محتوى البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية خلال العام الدراسي (2014-2015) والصادرة من إدارة التدريب التربوي والابتعاث في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور للتربية الفنية بالمرحلة المتوسطة.
  • تحديد المهارات التدريسية اللازمة لمعلمات التربية الفنية لتدريس المنهج المطور في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمات.

أهمية البحث:

تبرز أهمية هذا البحث من الآتي:

  • قد تساعد نتائج هذا البحث في تطوير وتحديث الخطة التدريبية لبرامج التدريب المقدمة لمعلمات التربية الفنية وفق حاجاتهن بما يتفق مع مطالب المنهج المطور بالمرحلة المتوسطة.
  • قد تساعد نتائج هذا البحث المسئولين في إدارة التدريب والابتعاث في وزارة التربية والتعليم على تلبية الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الفنية في برامج التدريب.
  • يفيد هذا البحث في تقديم بيانات عن البرامج التدريبية لمعلمات التربية الفنية أثناء الخدمة ومدى جدواها في تطوير المهارات التدريسية لمعلمات التربية الفنية وبالتالي إيجاد أفضل الطرق لتطويرها.
  • استناد هذا البحث على مطالب تدريس المنهج المطور في تحليل البرامج التدريبية.

حدود البحث:

يقتصر هذا البحث على تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور للتربية الفنية بالمرحلة المتوسطة. في المدارس الحكومية (بنات) بمدينة الرياض لتحديد المهارات التدريسية التي ينبغي لمعلمة التربية الفنية إتقانها، وعلى تحليل محتوى البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية بمدينة الرياض الصادرة ضمن الخطة السنوية من إدارة التدريب التربوي والابتعاث. وتم تطبيق هذا البحث خلال العام الدراسي (2014-2015).

 

مصطلحات البحث:

  1. التقويم: جمع البيانات والمعلومات الخاصة ببرامج تدريب معلمات التربية الفنية عن طريق تحليل البرامج التدريبية، في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور بالمرحلة المتوسطة، وإصدار أحكام بشأن هذه البرامج وبيان أوجه القوة والضعف فيها.
  2. تقويم البرامج التدريبية: عملية هادفة يتم فيها جمع البيانات والمعلومات الخاصة ببرامج التدريب في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور بهدف التعرف على مدى مناسبة برامج تدريب معلمات التربية الفنية بمدينة الرياض والصادرة من إدارة التدريب التربوي والابتعاث، بهدف معرفة مدى ملاءمتها لمطالب المنهج المطور بصورة موضوعية، والسعي لتحسينها وتطويرها وتجديدها.
  3. البرامج التدريبية: مجموعة من الأنشطة والمهارات والسلوكيات في مجال طرائق التدريس خاصة والمجال التربوي عامة يصممها متخصصون في وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية وتقوم قائدة تدريبية واحدة أو أكثر بتقديمها إلى المتدربات والمختصات في تدريس مادة التربية الفنية، تستهدف تزويدهن بالمعلومات والخبرات المناسبة وتنمية اتجاهاتهن الإيجابية نحو التدريس.
  4. المنهج المطور: منهج التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة الذي تم تطويره معتمداً على العناصر الأربعة للاتجاه التنظيمي في التربية الفنية (DBAE): علم الجمال، والنقد الفني، والإنتاج الفني، وتاريخ الفن.
  5. التربية الفنية: هي مادة دراسية تدرس لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية والمتوسطة تعنى بدراسة الفن ومجالاته وتطبيق المجالات الأربعة للمدرسة التنظيمية( تاريخ الفن، النقد الفني، علم الجمال، الإنتاج الفني).
  6. معلم التربية الفنية: هو من يقوم بتدريس مادة التربية الفنية ويعد إعداداً أكاديميا، ويتخرج من كلية التربية، او كلية إعداد المعلمين، أو معهد التربية الفنية.
  7. المرحلة المتوسطة: هي المرحلة الثانية من مراحل التعليم المدرسي في التعليم بالمملكة العربية السعودية والتى تبدأ من الصف الأول المتوسط وتنتهى بالصف الثالث متوسط.

 

الدراسات السابقة:

  • تنوعت الدراسَات في تناولها للمهارات التدريسية، فربطت دراسات بين المهارات التدريسية لدى معلمي التربية الفنية والدورات التدريبية كدراسة الزهراني(2009)، ودراسة التمامي(2010)، ودراسات آخرى ربطت بين الدورات التدريبية وأثر استخدام الحاسوب والإنترنت في تطوير الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية الفنية كدراسة السالم(2003)، ودراسة الحربي(2007)، بينما اهتمت دراسات أخرى بمقارنة أداء معلمي التربية الفنية في ضوء المهارات والكفايات التدريسية مثل دراسة فونسشينباكوبافلاك (1993)، ودراسة العلوان(1995)، ودراسة النجادي(1996)، ودراسة بايوسف(2003)،ودراسة السالم (2003).
  • تباينت الدراسات في تناول المهارات التدريسية في منهج التربية الفنية، فمنها ما أجري على منهج التربية الفنية القديم كدراسة النجادي(1996)، ومنها ما أجري على منهج التربية الفنية الجديد كدراسة العجيل (2008)، ودراسة الزهراني(2009)، ودراسة التمامي(2010)، ودراسة فلمبان(2011)،ودراسة الشهري وعاصم (2012).
  • جميع الدراسات السابقة التي تناولت موضوع البرامج التدريبية والتدريب لم تغفل أهمية حصر الحاجات التدريبية كأساس للتخطيط وتصميم البرامج التدريبية ومنها دراسة النجادي(1996)، ودراسة هارلن هوفا (1994م)،ودراسة الحربي (2007)، ودراسة الوهابة(2012).
  • تناولت بعض الدراسات السابقة دراسة أثر إلحاق معلمي التربية الفنية بالدورات والبرامج التدريبية مثل دراسة الكيلاني(1995)، ودراسة آل قماش(2006)، ودراسة المبارك (2006)، ودراسة الزهراني (2009)، بينما تناولت بعض الدراسات أثر البرامج التدريبية والدورات في كافة التخصصات مثل دراسة الغديان(1996)، ودراسة شينان(1999)، دراسة رواس(2001)، ودراسة الهاجري(2004)، ودراسة معمار(2007)، دراسة المؤمني(1994)، ودراسة العلوان(1995).
  • تنوعت الأدوات المستخدمة في الدراسَات فمنها دراسات استخدمت الاستبيان كدراسة مؤمني(1994)، ودراسة شينان(1999)، ودراسة معمار(2007)، ودراسة الزهراني(2009)، دراسة رواس(2001)، ودراسة الوهابة(2012)، ودراسة لبد(2010)، ودراسة الزايدي (2013)، ومنها دراسات طبقت نموذج للتدريب الإلكتروني كدراسة الحربي(2007)، واستخدمت دراسة بركات(2009)، بطاقة تحوي قائمة بالكفايات التدريسية،بينما استخدمت دراسة فلمبان(2011)، ودراسة الشهري؛ وعاصم (2012)، بطاقة ملاحظة.
  • تباينت الدراسَات السابقة في المنهج المستخدم فمنها دراسات استخدمت المنهج التَّجريبي كدراسة العلوان(1995)، دراسة المبارك(2006)، أما دراسة الحربي(2007)، فاستخدمت المنهج الشبة التجريبي. وهناك بعض الدراسات التي استخدمت المنهج الوصفي كدراسة الكيلاني (1995)، ودراسة شينان(1999)، ودراسة الهاجري(2004)، ودراسة بركات(2005)، ودراسة معمار(2007)، ودراسة سهيل(2007)، ودراسة الزهراني(2009)،ودراسة الوهابة(2012).
  • تباينت فئات أفراد عينَة الدراسَة في الدراسَات السابقة، حيث تكونت من معلمين ومعلمات كدراسة المؤمني(1994)، دراسة الوهابة(2012)، ودراسة الزهراني (2009)، ودراسة معمار(2007)، ودراسة مبارك(2006)، ودراسة شينان(1999)، ودراسة العلوان(1995)، ودراسة الهاجري (2004)، ودراسة سهيل(2007) ودراسة الكيلاني(1995)، ودراسات آخري تكونت عينة الدراسة فيها من برامج إعداد معلم التربية الفنية كدراسة ال قماش(2006)،ودراسة الحربي(2007)، ودراسة تيبست آن، وكريستيانسين(2007).

 

الإجراءات و منهج البحث

1-منهج البحث:

لقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة البحث وذلك لأنه يصف محتويات كل برنامج على حدي وذلك باستخدام أسلوب تحليل المحتوى.

2- مجتمع وعينة البحث:

يتكون مجتمع البحث من جميع البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية والصادرة من إدارة الابتعاث والتدريب بمدينة الرياض للعام (2014- 2015)، والبالغ عددها(33) برنامجاً تدريبا، كما يتكون مجتمع البحث أيضاً من جميع معلمات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في مدينة الرياض لعام (2014 -2015)، والبالغ عددهن(285) معلمة (وزارة التعليم، 2014- 2015) تكونت عينة البحث لأداة الاستبيان من عينة عشوائية من معلمات التربية الفنية للمرحلة المتوسطة العاملات بإدارة التربية والتعليم بمدينة الرياض، وبناء على البيانات التي حصلنا عليها فقد بلغ العدد الإجمالي للمعلمات المشاركات في الاستبيان(90) معلمة، وبالنسبة للبرامج التدريبية فتكونت عينة البحث من (17) برنامجاً تدريبياً، مكونة من (50 %) من مجتمع البحث البالغ عددها(33)برنامجاً تدريبياً وفقاً لخطة البرامج التدريبية التي تصدرها إدارة التدريب التربوي والابتعاث في مدينة الرياض للعام الدراسي(2014 -2015)، وتم اختيار جميع البرامج التدريبية الموجهة لمعلمات التربية الفنية والبرامج التدريبية الموجهة لمعلمات التخصصات الأخرى.

إجراءات البحث:

أدوات جمع البيانات:

لقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على أداتين رئيستين هما:

أولاً: الاستبيان

هدفت أداة الاستبيان إلى استفسار معلمات التربية الفنية عن المهارات التدريسية اللازمة لتدريس منهج التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة، وذلك لتحديد درجة الحاجة للتدريب عليها، وتكون الاستبيان في صورته الأولية من جزأين:

الجزء الأول: يتناول البيانات الأولية الخاصة بأفراد البحث مثل: المؤهل العلمي نوعه (تربوي، غير تربوي)،عدد سنوات الخبرة وعدد الدورات التدريبية المتخصصة الحاصلة عليها في مجال التخصص أو طرق التدريس.

الجزء الثاني: يتكون من (48) عبارة مقسمة على خمسة محاور كما يلي:

  • المحور الأول: المهارات الإنسانية وإدارة الصف واحتوت على(7) عبارات.
  • المحور الثاني: مهارات إعداد الدرس واحتوت على(7) عبارات.
  • المحور الثالث: مهارات تنفيذ الدرس واحتوت على(16) عبارات.
  • المحور الرابع: مهارات التقويم واحتوت على(9) عبارات.

5- المحور الخامس: مهارات الجانب المعرفي والثقافي واحتوت على(9) عبارات.

ثانياً: بطاقة تقويم البرامج التدريبية:

قمنا بإعداد بطاقة لتقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور. وقد استفدنا من الكتب والمراجع والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث والإطلاع على بطاقات تقويم البرامج التدريبية التي أعدها باحثون سابقون للإفادة من الطرق التي اتبعت في صياغتها، وفي ضوء الدراسات السابقة التي تضمنها الإطار النظري لهذا البحث توصلنا إلى عدد من العبارات والتي تم في ضوئها تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية، والتي حصلنا عليها من إدارة التدريب التربوي والابتعاث، ومراكز الإشراف التربوي. وتم تضمينها ببطاقة تقويم البرامج التدريبية في صورتها الأولية؛ حيث سبق البطاقة خطاب تم توجيهه للمحكمين، وأوضحت فيه الهدف من البحث ومكوناته وطلبت منهم إبداء الرأي حولها.

وتكونت بطاقة تقويم البرامج التدريبية في صورتها الأولية من خمسة محاور وهي:

  1. كفاءة أهداف البرنامج التدريبي واحتوت على (8) عبارات.
  2. كفاءة محتوى البرنامج التدريبي واحتوت على (19) عبارة.
  3. كفاءة إعداد وتنفيذ منهج التربية الفنية واحتوت على (10) عبارات.
  4. كفاءة تقويم وتقييم منهج التربية الفنية واحتوت على (10) عبارات.
  5. كفاءة الأساليب التدريبية واحتوت على (12) عبارة.

تم إعطاء للمحاور الخمسة لكل فقرة وزنا مدرجاً وفق مقياس ليكرت الخماسي، واستخدمت العبارات (متوفرة بدرجة كبيرة ومتوفرة بدرجة متوسطة ولا أدري متوفرة بدرجة ضعيفة وغير متوفرة إطلاقاً) وتمثل رقميا (5 ،4،3،2،1).

صدق أدوات البحث:

أولاً: صدق أداة البحث (الاستبيان):

قمنا بإجراء التعديلات اللازمة التي اتفق عليها غالبية المحكمين من تعديل بعض العبارات وحذف بعض العبارات الأخرى، وبذلك أصبح الاستبيان جاهزاً للتطبيق .

 

ثبات الاتساق الداخلي:

تم التأكد من صدق الاتساق الداخلي من خلال العلاقة بين بنود الأداة بالدرجة الكلية للبعد المنتمية إلية تم استخدام معامل ارتباط (بيرسون) بين محاور الاستبيان والدرجة الكلية لها للتأكد من صدق الاستبيان ككل وكان كالتالي:

 

الجدول (1) معاملات الارتباط بين محاور الاستبيان والدرجة الكلية

      المحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاور معامل الارتباط بالدرجة الكلية
المحور الأول مجال المهارات الإنسانية وإدارة الصف 0.80**
المحور الثاني مجال مهارات إعداد الدرس 0.88**
المحور الثالث مجال تنفيذ الدرس 0.95**
المحور الرابع مجال مهارة التقويم 0.91**
المحور الخامس مجال مهارات الجانب المعرفي والثقافي 0.94**

** دال عند مستوى دلالة 0.01

يتضح من الجدول رقم (1)، أن معاملات الارتباط كلها دالة وموجبة عند مستوى دلالة (0.01) وبلغ أعلى معامل ارتباط (0.95) للمحور الثالث وأدنى معامل ارتباط (0.80) للمحور الأول وتراوحت معاملات الارتباط بين (0.80-0.95) ويدل ذلك على تمتع الاستبيان بصدق مرتفع.

ثبات أداة البحث(الاستبيان):

استخدمنا (معادلة ألفا كرونباخ Alpha Cronbach’s) للتأكد من ثبات أداة البحث تم تطبيق المعادلة على المجتمع الذي سحبت منه العَيِّنَة في السابق لقياس الصدق البنائي. كم بلغ معامل الثبات؟

وقمنا بحساب قيم معامل الثبات بطريقة التناسق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ (Alpha – Cronpach). وكانت النتيجة كما هي موضحة بالجدول رقم (2)، الذي يوضح أن أداة البحث تتمتع بقيمة ثبات عالية.

الجدول (2) ثبات بطاقة تقويم البرامج التدريبية

م المحور عدد العبارات الثبات الصدق
1 كفاءة أهداف البرنامج التدريبي 8 710. 842.
2 كفاءة محتوى البرنامج التدريبي 19 894. 945.
3 كفاءة إعداد وتنفيذ منهج التربية الفنية 10 673. 820.
4 كفاءة تقويم وتقييم منهج التربية الفنية 10 832. 912.
5 كفاءة الأساليب التدريبية 12 825. 908.
   المجموع 59 787. 885.

 

ثانياً: بطاقة تقويم البرامج التدريبية:

الصدق الظاهري للأداة:

بناء على التعديلات والاقتراحات التي أبداها المحكمون، قمنا بإجراء التعديلات اللازمة التي اتفق عليها غالبية المحكمين، من تعديل بعض العبارات، وحذف بعض العبارات الأخرى، وبذلك أصبحت بطاقة التقييم جاهزة للاستخدام. وللتحقق من صدق الأداة ومعرفة مدى صلاحية استخدامها في تقويم برامج تدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية في ضوء المنهج المطور.

 

ثبات بطاقة تقويم البرامج التدريبية:

يعد الثبات من متطلبات أداة البحث، والثبات يعطي اتساقاً في النتائج عندما تطبق الأداة عدة مرات. ولحساب قيم معامل ثبات الأداة قمنا بحساب قيم معامل الثبات بطريقة التناسق الداخلي باستخدام معامل ألفا كرونباخ (Alpha – Cronpach).

تم حساب صدق المحك عن طريق جذر معامل الثبات، حيث تبين الآتي:

  1. أن كفاءة أهداف البرنامج التدريبي وعدد فقراته (8) بأن قيمة الثبات (0.710) وتدل على ثبات البطاقة لهذا المحور بدرجة ممتازة.
  2. يدل كفاءة محتوى البرنامج التدريبي وعدد فقراته (19) بأن قيمة الثبات (0.894) وتدل على ثبات البطاقة لهذا المحور بدرجة ممتاز.
  3. يدل كفاءة إعداد وتنفيذ منهج التربية الفنية وعدد فقراته (10) بأن قيمة الثبات (0.673) وتدل على ثبات البطاقة لهذا المحور بدرجة ممتاز.
  4. يدل كفاءة تقويم وتقييم منهج التربية الفنية وعدد فقراته (10) بأن قيمة الثبات(0.832) وتدل على ثبات البطاقة لهذا المحور بدرجة ممتاز.
  5. يدل كفاءة الأساليب التدريبية وعدد فقراته (12) بأن قيمة الثبات (0.825) وتدل على ثبات البطاقة لهذا المحور بدرجة ممتاز.
  6. يدل مجموع المحاور بأن قيمة الثبات (0.787) بأن الثبات بشكل عام بين محاور الاستبيان ممتاز.

الأساليب الإحصائيَّة المتبعة في تحليل بيانات أداتي البحث:

لاستخلاص نتائج هذا البحث والإجابة على تساؤلاته وتحقيق أهدافه، استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية:

  • التكرارات Frequency والنسب المئوية Percent لاستجابة المحكمين لعبارات الأداة ولوصف عينة البحث حسب متغيري سنوات الخبرة والدورات التدريبية، وتحديد نسبة الحاجة للتدريب على المهارات التدريسية، وذلك لتبسيط البيانات وعرضها في صورة مناسبة وإجراء العمليات الإحصائية بسهولة والنسب المئوية (%) للتعرف على عدد الاتفاق بيننا في تقييم البطاقات.
  • المتوسط الحسابي Mean لترتيب درجة أداء أفراد عينة البحث على محاور الاستبيان ترتيباً تنازلياً حسب متوسط المحاور، ولمحاور بطاقة تقويم البرامج التدريبية.
  • الانحراف المعياري Standard Deviation لحساب انحراف درجة أداء أفراد العينة عن المتوسط الحسابي.
  • معامل ارتباطبيرسونPearsoncorrelation لحساب الصدق الاتساق الداخلي لفقرات الاستبيان.
  • معامل ألفاكرونباخ AlphaCronbach لقياس الثبات لمحاور الاستبيان.
  • تحليل التباين الأحادي(One Way Anova) لتحديد الفروق في اتجاهات أفراد العينة في الاستجابة على محاور الاستبيان عند مستوى دلالة (0.05).
  • معادلة هولستي لحساب معامل الثبات لتحليل البطاقات بين الباحثتين.
  • حيث معامل الثبات يساوي:
معامل الثبات = 2 X نقاط الاتفاق بين الباحثتين

نقاط الباحثةالأولى + نقاط الباحثة الثانية

 

عرض وتحليل ومناقشة النتائج:

أولا: عرض ومناقشة النتائج المتعلقة بالاستبيان.

ينص السؤال الأول: ما المهارات التدريسية اللازمة لمعلمات التربية الفنية لتدريس المنهج المطور للمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات التربية الفنية؟

وللإجابة على السؤال؛ قمنا بإعداد قائمة بالحاجات التدريبية للمهارات التدريسية اللازمة لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة في ضوء مطالب تدريس المنهج المطور، وذلك بالرجوع إلى المراجع والبحوث، والدراسات السابقة التي تناولت بشكل خاص المهارات التدريسية لمعلم التربية ألفنية والتخصصات الأخرى بشكل عام.

ولتسهيل تفسير نتائج الاستبيان استخدمنا الأسلوب التالي لتحديد مستوى الإجابة على بنود الأداة، حيث تم إعطاء وزن للبدائل: (عالي جدا =5، عالي =4، متوسط=3، ضعيف=2، ضعيف جدا= 1)، ثم تمّ تصنيف تلك الإجابات إلى خمسة مستويات متساوية المدى من خلال المعادلة التالية:

طول الفئة = (أكبر قيمة- أقل قيمة) ÷ عدد بدائل الأداة = (5-1) ÷ 5 = 0.80

للحصول على التصنيف التالي والذي يوضحه الجدول رقم (3):

 

الجدول (3) توزيع للفئات وفق التدرج المستخدم في أداة البحث

الوصف مدى المتوسّطات
عالي جدا 4.24-5.00
عالي 3.43-4.23
متوسط 2.62-3.42
ضعيف 1.81-2.61
ضعيف جدا 1 – 1.80

 

ثم قمنا بحساب التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري لاستجابة المحكمين لكل مجال وترتيب البنود، وجاءت في خمسة مجالات، تضمنت في مجملها (48) مهارة.

أولا: مجال الحاجات التدريبية للمهارات الإنسانية وإدارة الصف وتشمل (5) مهارات.

ثانياً: مجال الحاجات التدريبية لمهارات إعداد الدرس وتشمل (7) مهارات.

ثالثاً: مجال الحاجات التدريبية لمهارات تنفيذ الدرس وتشمل (9) مهارات.

رابعاً: مجال الحاجات التدريبية لمهارة التقويم وتشمل (10) مهارات.

خامساً: مجال الحاجات التدريبية لمهارات الجانب المعرفي والثقافي، وتشمل(9) مهارات.

 

ثانياً/ النتائج المتعلقة بمحاور الاستبيان:

  • المجال الأول الحاجات التدريبية للمهارات الإنسانية وإدارة الصف:

تضمن هذا المجال خمسة مهارات تعكس حاجة معلمات التربية الفنية للتدريب عليها، والجدول (4) يوضح التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والرتب من وجهة نظر المعلمات.

 

 

 

الجدول (4) التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والرتب

م العبارات ت درجة الحاجة التدريبية متوسط الانحراف المعياري الترتيب
% عالية جدا عالية متوسطة ضعيفة ضعيفة جدا
1 الإلمام بأسس التصميم والتي هي ركائز العمل الفني. ت 26 23 28 4 9 3.58 1.23 2
% 28.9 25.6 31.1 4.4 10
2 تربية الحواس لاكتساب السلوك الجمالي. ت 17 33 29 7 4 3.57 1.02 3
% 18.9 36.7 32.2 7.8 4.4
3 التشجيع على المشاركة في تقييم أعمال الزميلات وإبداء الرأي فيها. ت 29 17 24 16 4 3.56 1.23 4
% 32.2 18.9 26.7 17.8 4.4
4 تنمية مهارات الإنتاج الإبداعي ت 32 19 27 9 3 3.75 1.14 1
% 35.6 21.1 30 10 3.3
5 استخدام الأساليب التربوية المناسبة لعلاج المشكلات السلوكية للطالبة. ت 20 20 33 12 5 3.43 1.14 5
% 22.2 22.2 36.7 13.3 5.6
المتوسط العام 3.57

 

  • المجال الثاني الحاجات التدريبية لمهارات إعداد الدرس:

تضمن هذا المجال سبعة مهارات تعكس حاجة المعلمات للتدريب عليها، والجدول (5) يوضح التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والرتب من وجهة نظر المعلمات.

الجدول (5) التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والرتب

م العبارات ت درجة الحاجة التدريبية متوسط الانحراف المعياري الترتيب
% عالية جدا عالية متوسطة ضعيف ضعيف جدا
1 اختيار الاستراتيجيات التدريسية المناسبة لإعداد الدرس. ت 20 35 24 9 2 3.68 1.00 3
% 22.2 38.9 26.7 10 2.2
2 استخدام الأسئلة التي تنمي التفكير التباعدي التخيلي. ت 31 25 24 8 2 3.83 1.07 2
% 34.4 27.8 26.7 8.9 2.2
3 استخدام التقنيات الحديثة في الإنتاج الفني. ت 41 14 20 11 4 3.85 1.25 1
% 45.6 15.6 22.2 12.2 4.4
4 استخدام خامات البيئة في أعمال فنية مبتكرة. ت 30 21 25 8 6 3.67 1.21 4
% 33.3 23.3 27.8 8.9 6.7
5 إعداد بيئة العمل المناسبة لتطبيق المجالات الأربعة للاتجاه التنظيمي. ت 26 20 30 10 4 3.60 1.14 6
% 28.9 22.2 33.3 11.2 4.4
6 تقديم تاريخ الفن كمدخل ثقافي لإنتاج الأعمال الفنية. ت 19 19 39 10 3 3.45 1.05 7
% 21.1 21.1 43.3 11.2 3.3
7 إيجاد علاقات تفاعلية متوافقة بين الموضوع والعناصر في العمل الفني. ت 16 32 34 7 1 3.61 0.90 5
% 17.8 35.6 37.8 7.8 1.1
المتوسط العام 3.67

 

 

  • المجال الثالث الحاجات التدريبية لمهارات تنفيذ الدرس:

تضمن هذا المجال أربعة عشر مهارة تعكس حاجة معلمات التربية الفنية للتدريب عليها والجدول (6) يوضح التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والرتب من وجهة نظر المعلمات.

الجدول (6) التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والرتب

م العبارات ت درجة الحاجة التدريبية متوسط الانحراف المعياري الترتيب
% عالية جدا عالية متوسطة ضعيفة ضعيفة جدا
1 تطبيق نظريات التعلم المرتبطة بالتدريس لتحقيق أهداف الدرس. ت 18 30 34 6 2 3.62 0.95 4
% 30 33.3 37.8 6.7 2.2
2 تطبيق خطوات طريقة البيان العملي في التدريس. ت 18 23 28 13 8 3.33 1.20 14
% 20 25.6 31.1 14.4 8.9
3 استخدام استراتيجية الاستقصاء في التدريس. ت 16 29 33 5 7 3.46 1.03 9
% 17.8 32.3 36.7 5.6 7.8
4 استخدام التفكير الناقد لحل المشكلات الفنية. ت 21 24 31 7 7 3.50 1.16 8
% 23.3 26.7 34.4 7.8 7.8
5 الربط بين تغيير الثقافات والاختلاف في المعاني الجمالية. ت 24 22 29 10 5 3.55 1.16 6
% 26.7 24.4 32.2 11.1 5.6
6 عقد المقارنات التاريخية بين الأعمال الفنية لإثراء الرؤية الفنية. ت 21 21 35 9 4 3.51 1.09 7
% 23.3 23.3 38.9 10 4.4
7 وصف العلاقة بين عناصر العمل الفني. ت 16 25 35 11 3 3.44 1.02 10
% 17.8 27.8 38.9 12.2 3.3
8 تصنيف العمل الفني تبعاً لأي مدرسة من المدارس الفنية. ت 19 23 35 4 9 3.43 1.17 11
% 21.1 25.6 38.9 4.4 10
9 استخراج العنصر أو الرمز غير المألوف في العمل الفني. ت 15 30 25 11 9 3.34 1.19 13
% 16.7 33.3 27.8 12.2 10
10 الربط بين دروس المنظور والمناظر الطبيعية. ت 23 33 16 9 9 3.57 1.25 5
% 25.6 36.7 17.7 10 10
11 الابتكار في استخدام الخامات الفنية في مجال الإنتاج الفني. ت 30 26 23 7 4 3.78 1.12 1
% 33.3 28.9 25.6 7.8 4.4
12 تنمية المهارات الفنية التي تساعد على التمكن من استخدام الخامات والأدوات. ت 31 18 26 11 4 3.67 1.19 3
% 34.4 20 28.9 12.3 4.4
13 تنمية مهارة التعبير عن الأفكار في صورة رسوم أو مجسمات أو موضوعات معينة. ت 31 19 28 10 2 3.74 1.11 2
% 34.4 20 28.9 12.3 4.4
14 استخدام الحلول المناسبة للتوافق بين الفكرة والخامة. ت 16 23 37 10 4 3.41 1.04 12
% 17.8 25.6 41.1 11.1 4.4
المتوسط العام 3.52

 

  • المجال الرابع: الحاجات التدريبية لمهارة التقويم:

تضمن هذا المجال تسع مهارات تعكس حاجة معلمات التربية الفنية للتدريب عليها، والجدول (7) يوضح التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والرتب من وجهة نظر المعلمات.

 

 

 

الجدول (7) التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والرتب

م العبارات ت درجة الحاجة التدريبية متوسط الانحراف المعياري الترتيب
% عالية جدا عالية متوسطة ضعيف ضعيف جدا
1 استخدام وسائل تقييمية متنوعة ومناسبة لمحتوى الدرس وأهدافه. ت 17 31 32 8 2 3.58 0.97 4
% 18.9 34.4 35.6 8.9 2.2
2 استخدام طريقة فيلدمان كطريقة لتقييم التذوق الفني لأعمال الطالبات. ت 16 33 25 11 5 3.48 1.09 5
% 17.8 36.7 27.8 12.2 5.5
3 استخدام ملف البورتفوليو كأسلوب من أساليب التقويم. ت 29 25 23 8 5 3.72 1.17 2
% 32.2 27.8 25.6 8.9 5.5
4 توظيف نتائج التقييم لتعديل طرق التدريس. ت 24 30 27 7 2 3.74 1.01 1
% 26.7 33.3 30 7.8 2.2
5 تدريب الطالبات على التقييم الذاتي. ت 22 21 29 13 5 3.46 1.17 8
% 24.5 23.3 32.2 14.4 5.6
6 تقييم دور الخامة ومدى إجادة الطالبة في اختيارها لتعبر عن فكرة العمل وتحقيق الهدف. ت 21 18 32 13 6 3.38 1.18 9
% 23.3 20 35.6 14.4 6.7
7 استخدام التفكير الناقد عند تحليل الأعمال الفنية. ت 32 9 34 10 5 3.58 1.23 3
% 35.6 10 37.8 11.1 5.5
8 تقييم ونقد الأعمال الفنية وعقد المقارنات بينهما. ت 22 14 41 10 3 3.46 1.08 6
% 24.4 15.6 45.6 11.1 3.3
9 عقد المقارنات بين الأعمال الفنية يساعد على إصدار الأحكام عليها. ت 24 13 38 11 4 3.46 1.14 7
% 26.7 14.4 42.2 12.2 4.4
المتوسط العام 3.54

 

  • المجال الخامس الحاجات التدريبية لمهارات الجانب المعرفي والثقافي:

تضمن هذا المجال عشر مهارات تعكس حاجة معلمات التربية الفنية للتدريب عليها، والجدول (8) يوضح التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والرتب من وجهة نظر المعلمات.

 

الجدول (8) التكرارات والنسب المئوية والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري والرتب

م العبارات ت درجة الحاجة التدريبية متوسط الانحراف المعياري الترتيب
% عالية جدا عالية متوسطة ضعيفة ضعيفة جدا
1 التعرف على التطور التاريخي للفنون المختلفة. ت 23 19 25 17 6 3.40 1.24 3
% 25.6 21.1 27.8 18.9 6.7
2 التعرف على مساهمات الفنانين في الثقافات والمجتمعات المختلفة يكسب قدر مناسب من الثقافة الفنية المتنوعة. ت 18 21 28 19 4 3.33 1.15 5
% 20 23.3 31.1 21.2 4.4
3 الإلمام بالمدارس الفنية المختلفة وأهم الفنانين الذين ينتمون إليها. ت 17 17 35 15 6 3.26 1.14 8
% 18.9 18.9 38.8 16.7 6.7
4 التدريب على تفسير الأعمال الفنية كعناصر بصرية تعكس حضارة محددة أو قيم اجتماعية أو أحداث تاريخية. ت 19 23 33 12 3 3.47 1.07 2
% 21.1 25.6 36.7 13.3 3.3
5 تنمية النظرة الفلسفية نحو الفنون بصفة عامة. ت 13 29 26 14 8 3.27 1.16 7
% 14.4 32.3 28.8 15.6 8.9
6 تقييم الأبعاد الجمالية للخبرات الفنية المتنوعة. ت 14 25 29 13 9 3.24 1.18 9
% 15.6 27.8 32.2 14.4 10
7 إعطاء مبررات لاختلافات الرموز والمفردات باختلاف هدف العمل الفني. ت 16 19 33 14 8 3.23 1.18 10
% 17.7 21.1 36.7 15.6 8.9
8 اكتساب مجموعة من المصطلحات الفنية تساهم في توجيه الطالبة لتقييم ونقد العمل الفني. ت 18 21 30 17 4 3.35 1.13 4
% 20 23.3 33.4 18.9 4.4
9 إيضاح أثر البيئة وعلاقتها الجمالية وتأثيرها على التراث الفني والثقافي. ت 18 21 29 15 7 3.31 1.19 6
% 20 23.3 32.2 16.7 7.8
10 الإلمام بالخصائص البصرية للبيئة. ت 20 25 34 3 8 3.51 1.14 1
% 22.2 27.8 37.8 3.3 8.9
المتوسط العام 3.33

 

وقد قدمت بعض المعلمات مقترحات لحاجات تدريبية يحتجن إليها كان أهمها وفقاً لتكرارها ما يلي:

  • تحتاج معلمة التربية الفنية إلى دورات في التقنيات الحديثة في دروس التربية الفنية.
  • الحاجة إلى نقد المناهج وتعديلها فمثلا منهج الصف الأول متوسط منهج يحتاج إلى تعديلات.
  • متابعة أهم إصدارات الكتب العربية منها والأجنبية ليتم غرس مهارة البحث والتطوير المهني لدى المعلمات.
  • إقامة دورات تدريبية للتدريب على استخدام برامج الحاسب الآلي في مجال الرسم.
  • أن تتضمن برامج التدريب زيارة للمعارض الفنية والمتاحف للإطلاع على أعمال الفنانين للبحث والنقد.

وقد تم ترتيب المهارات التدريسية التي تحتاج معلمات التربية الفنية التدريب عليها حسب المتوسطات الحسابية لتلك المحاور وجاءت النتائج كما يلي في الجدول:

 

الجدول (9) ترتيب محاور الاستبيان وفقا للمتوسطات الحسابية لها

المحور المتوسط الحسابي الترتيب
المحور الأول مجال المهارات الإنسانية وإدارة الصف 3.57 2
المحور الثاني مجال مهارات إعداد الدرس 3.67 1
المحور الثالث مجال تنفيذ الدرس 3.52 4
المحور الرابع مجال مهارة التقويم 3.54 3
المحور الخامس مجال مهارات الجانب المعرفي والثقافي 3.33 5

ولتحديد الفروق في اتجاهات أفراد العينة وفقا لمتغير سنوات الخبرة:

استخدمنا تحليل التباين أحادي الاتجاه لتحديد مدى وجود فروق في اتجاهات أفراد عينة البحث على محاور الاستبيان، وجاءت النتائج كما يلي في الجدول (10):

الجدول (10)اختبار تحليل التباين أحادي الاتجاه (One Way Anova)لدلالة الفروق

بين استجابات أفراد عيّنة البحث حول اتجاهات أفراد عينة البحث على محاور الاستبيان

العبارات مصدر التباين مجموع المربعات درجات الحرية متوسط المربعات قيمة ف مستوى الدلالة التعليق
المحور الأول: مجال المهارات الإنسانية وإدارة الصف بين المجموعات 72.92 2 36.46 1.47 0.23 غير دال
داخل المجموعات 2148.36 87 24.69
المحور الثاني: مجال مهارات إعداد الدرس بين المجموعات 54.46 2 27.23 0.76 0.46 غير دال
داخل المجموعات 3105.59 87 35.69
المحور الثالث: مجال تنفيذ الدرس بين المجموعات 771.21 2 385.60 2.70 0.07 غير دال
داخل المجموعات 12388.57 87 142.39
المحور الرابع: مجال مهارة التقويم بين المجموعات 290.34 2 145.17 2.17 0.12 غير دال
داخل المجموعات 5812.11 87 66.80
المحور الخامس: مجال مهارات الجانب المعرفي والثقافي بين المجموعات 633.14 2 316.57 3.37 0.03 دال
داخل المجموعات 8150.64 87 93.68

وقمنا بإجراء تحليلات بعدية على المحور الخامس باستخدام اختبار شيفيه Scheffe وجاءت النتائج كما يلي:

 

الجدول (11) نتائج اختبار شيفيه للفروق في المحور الخامس مجال مهارات الجانب المعرفي والثقافي

فئات سنوات الخبرة أقل من 5 سنوات من 5 سنوات -إلى أقل من 10سنوات من10سنوات إلىأقل من 15سنة
أقل من 5 سنوات ___________    
من 5 سنوات – إلى أقل 10سنوات 5.85، ع=(3.33) _____________  
أكثر من 10 سنوات 5.65*، ع=(2.28) 0.16، ع(3.11) _______

(ع) تشير للانحراف المعياري

 

  • ثانياً النتائج المتعلقة بمحاور بطاقة تقويم البرامج التدريبية:

إجابة السؤال الثاني: ونصه:” ما مدى تحقيق محتوى البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية لمطالب تدريس المنهج المطور بالمرحلة المتوسطة؟.

وللإجابة على السؤال؛ قامت الباحثة بالاستعانة بمحللة للمحتوى؛ حيث قامت المحللتان بتحليل محتوى البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية كل على حده، ولتحديد درجة توفر العبارات في الحقيبة التدريبية للبرنامج التدريبي قمنا باستخدام مقياس ليكرت الخماسي (الحدود الدنيا والعليا) وتم حساب المدى (5-1=4)، ثم تم التقسيم على أكبر قيمة في المقياس للحصول على طول الخلية الصحيح أي (4÷5=0.80)، بعد ذلك تم إضافة هذه القيمة إلى أقل قيمة في المقياس أو بداية المقياس وهي الواحد الصحيح وذلك لتحديد الحد الأعلى لهذه الخلية، وهكذا أصبح طول الخلايا كما يلي في الجدول (12):

الجدول (12)الحدود الدنيا والعليا للمقياس الخماسي

درجة المقياس المتوسط الحسابي (طولالخلية)
غير متوفرة إطلاقاً أقل من 1.80
متوفرة بدرجة ضعيفة من 1.80 إلى أقل من 2.60
لا أدري من 2.60 إلى أقل من 3.40
متوفرة بدرجة متوسطة من 3.40 إلى أقل من 4.20
متوفرة بدرجة كبيرة من 4.20 إلى 5

وللتعرف على ما إذا كانت هنالك فروق ذات دلالة إحصائيَّة في إجابات المحللتين طبقاً إلى اختلاف تقييم بطاقة تقويم البرامج التدريبية، وذلك باستخدام المتوسط الحسابي للكشف عن الفروق بين تحليل المحللة الأولى والمحللة الثانية إستخدمنا “اختبار (ت)” (Independent Sample T-test)، وجاءت النتائج كما توضحها الجدول رقم (13 و 14و 15 و و 16 و 17 و 18):

 

أولاً: الجدول (13) نتائج اختبار(ت)Test) (T لدلالة الفروق بين المتوسطات الحسابيَّة

في اتجاهات المحللتين حول بطاقة تقييم كفاءة أهداف البرنامج التدريبي (العدد= 17)

البرنامج العبارات المحللة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري قيمة (ت) الدلالة
1 ترتبط أهداف البرنامج التدريبي بأهداف منهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة. المحللة (1) 3.53 0.874 0.000 0،700
المحللة (2) 3.53 0.800
2 تساعد أهداف البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية على فهم أهداف منهج التربية الفنية. المحللة (1) 2،71 1،160 0.453 0،742
المحللة (2) 2،88 1،111
3 تتصف أهداف البرنامج التدريبي بأنها قابلة للتحقيق والقياس. المحللة (1) 4،35 0،493 0.736 0،153
المحللة (2) 4،24 0،437
4 أهداف البرنامج التدريبي وتشمل على الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية. المحللة (1) 4،18 0،809 0.802 0،948
المحللة (2) 3،94 0،899
5 تنمي أهداف البرنامج التدريبي من قدرة معلمة التربية الفنية على صياغة الأهداف المناسبة لمجال التربية الفنية بشكل عام. المحللة (1) 3،00 1،000 0.675 0،655
المحللة (2) 2،76 1،033
6 تتناسب محاور البرنامج التدريبي مع الزمن المخصص للبرنامج. المحللة (1) 4،35 0،493 1.857 0،018
المحللة (2) 4،06 0،492
7 توازن محاور البرنامج التدريبي بين الجانب النظري والجانب التطبيقي. المحللة (1) 4،35 0،493 0.649 0،935
المحللة (2) 4،24 0،562
8 تكسب أهداف البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية الأساليب التدريسية المعينة على تعزيز المهارات العقلية مثل (التفكيرالناقد-الابتكاري) المحللة (1) 3،76 0،970 0.694 0،509
المحللة (2) 3،53 1،007

 

ثانياً: الجدول (14)نتائج اختبار(ت) Test)(T لدلالة الفروق بين المتوسطات الحسابيَّة في اتجاهات المحللتين حول بطاقة تقييم كفاءة محتوى البرنامج التدريبي (العدد= 17)

م العبارات المحللة المتوسط الانحراف المعياري قيمة (ت) الدلالة
1 يرتبط المحتوى بأهداف البرنامج التدريبي. المحللة (1) 4،53 0،514 1،393 0،090
المحللة (2) 4،29 0،470
2 يتناسب المحتوى مع الحاجات التدريبية للمعلمة. المحللة (1) 4،35 0،493 0،649 0،935
المحللة (2) 4،24 0،562
3 يتصف محتوى البرنامج التدريبي بالحداثة. المحللة (1) 3،71 1،047 1،452 0،648
المحللة (2) 3،24 0،831
4 محتوى البرنامج التدريبي منظم بشكل منطقي ومتسلسل. المحللة (1) 4،18 0،529 1،425 0،182
المحللة (2) 3،94 0،429
5 يتنوع محتوى البرنامج التدريبي وفقاً لتنوع أهداف البرنامج التدريبي المحللة (1) 4،29 0،588 1،571 0.046
المحللة (2) 4،00 0،500
6 يتناسب محتوى البرنامج التدريبي مع زمن البرنامج. المحللة (1) 4،35 0،786 0،786 0،129
المحللة (2) 4،18 0،529
7 يشمل محتوى البرنامج التدريبي كافة أشكال المعارف مثلا لحقائق والمفاهيم والمبادئ، النظريات في مجال التربية الفنية المحللة (1) 2،65 1،169 0،146 0،955
المحللة (2) 2،59 1،176
8 يحتوي محتوي البرنامج على عدد من الأنشطة المتنوعة والتدريبات العملية. المحللة (1) 4،35 0،893 1،896 0،963
المحللة (2) 3،94 0،748
9 يصمم محتوى البرنامج التدريبي وفقاً لمبدأ التعلم الذاتي. المحللة (1) 3،76 0،903 0،964 0،503
المحللة (2) 3،47 0،864
10 يتضمن محتوى البرنامج التدريبي أحدث ما توصلت إليه العلوم التربوية في مجال التدريب. المحللة (1) 2،76 0،903 0.200 0،318
المحللة (2) 2،82 0،809
11 يساهم محتوى البرنامج في تحسين مستوى معلمة التربية الفنية أكاديمياً. المحللة (1) 3،35 0،786 2،209 0،039
المحللة (2) 2،65 1،057
12 يساهم محتوى البرنامج التدريبي في إكساب معلمة التربية الفنية المهارات التدريسية اللازمة لابتكار خامات في مجال الإنتاج الفني. المحللة (1) 2،76 1،091 0،311 0،828
المحللة (2) 2،65 1،115
13 يساهم محتوى البرنامج التدريبي في إكساب معلمة التربية الفنية الكفايات اللازمة لاكتشاف خامات فنية في مجال الإنتاج الإبداعي. المحللة (1) 3،00 1،118 0،753 0،829
المحللة (2) 2،71 1،160
14 يساهم محتوى البرنامج التدريبي في إكساب معلمة التربية الفنية المهارات التدريسية اللازمة لتطبيق نظريات التعلم. المحللة (1) 3،35 1،057 0،000 1،000

 

المحللة (2) 3،35 1،057
15 يساهم محتوى البرنامج التدريبي في إكساب معلمة التربية الفنية المهارات التدريسية اللازمة لتدريس مجالات المدرسة التنظيمية الأربعة المعروفة المحللة (1) 3،29 1،160 0،000 1،000

 

المحللة (2) 3،29 1،213
16 يساهم محتوى البرنامج التدريبي في إكساب معلمة التربية الفنية المهارات التدريسية اللازمة للإلمام بالمفاهيم المرتبطة بالتذوق الفني في دروس التربية الفنية. المحللة (1) 3،24 1،251 0،149 195.

 

المحللة (2) 3،29 1،047
17 يكسب محتوى البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية المهارات التدريسية اللازمة لتدريس المفاهيم المرتبطة بعلم الجمال في دروس التربية الفنية. المحللة (1) 3،24 1،251 0،000 457.

 

المحللة (2) 3،24 1،147
18 يساهم محتوى البرنامج التدريبي في إكساب معلمة التربية الفنية المهارات التدريسية اللازمة لربط موضوعات التربية الفنية بالمواد التعليمية الأخرى. المحللة (1) 3،59 0،870 0،410 927.
المحللة (2) 3،47 0،800
19 يزيد محتوى البرنامج التدريبي من معرفة معلمة التربية الفنية بكيفية دراسة وتفسير الفن من جميع جوانبه. المحللة (1) 3،35 1،169 0،632 399.
المحللة (2) 3،12 0،993

 

ثالثاً: الجدول (15)نتائج اختبار (ت) ((T-Test لدلالة على الفروق بين المتوسطات الحسابيَّة في اتجاهات المحللتين حول بطاقة تقييم كفاءة إعداد وتنفيذ منهج التربية الفنية (العدد= 17)

م العبارات المحللة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري قيمة (ت) الدلالة
1 يساعد البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية على اختيار الاستراتيجيات التدريسية المناسبة لإعداد ولتنفيذ درس منهج التربية الفنية. المحللة (1) 3،53 1،068 0،176 0،259
المحللة (2) 3،59 0،870
2 يتيح البرنامج التدريبي لمعلمة التربية الفنية استخدام التقنيات الحديثة في تطبيق مجالات الاتجاه التنظيمي (DBAE) في منهج التربية الفنية. المحللة (1) 2،18 0،529 0،828 0،129
المحللة (2) 2،35 0،702
3 يعين البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية على فهم وإيجاد العلاقات التفاعلية بين الموضوع والعناصر في العمل الفني. المحللة (1) 3،24 1،091 0،857 0،060
المحللة (2) 2،94 0،899
4 يساهم البرنامج التدريبي في إكساب معلمة التربية الفنية مهارة تصميم الوسائل التعليمية. المحللة (1) 2،71 0،920 0،000 1،000
المحللة (2) 2،71 0،920
5 يتيح البرنامج التدريبي لمعلمة التربية الفنية فرصة لاكتساب المهارات الفنية التي تساعدها على التمكن من استخدام الخامات والأدوات. المحللة (1) 2،35 0،786 0،000 0،798
المحللة (2) 2،35 0،702
6 ينمي البرنامج التدريبي لدى معلمة التربية الفنية مهارات التخطيط الفعال لإعداد وتنفيذ منهج التربية الفنية. المحللة (1) 3،94 0،827 0،651 0،820
المحللة (2) 3،76 0،752
7 يساعد البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية على فهم النظريات والفلسفات الفنية. المحللة (1) 2،53 1،007 0،171 0،912
المحللة (2) 2،59 1،004
8 يحث البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية على استخدام التقنية وفهم أثرها على الفن. المحللة (1) 2،29 0،849 0،201 0،778

 

المحللة (2) 2،35 0،862
9 يسهم البرنامج التدريبي في إكساب معلمة التربية الفنية كيفية إثارة دافعية الطالبات لتعلم الفن. المحللة (1) 3،88 0،857 0،993 0،444
المحللة (2) 3،59 0،870
10 يساعد البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية على اكتشاف قدرات الطالبات الفنية. المحللة (1) 3،53 1،125 0،000 0،173
المحللة (2) 3،53 0،874

 

رابعاً: الجدول (16) نتائج اختبار(ت) ((T-Test لدلالة على الفروق بين المتوسطات الحسابيَّة في اتجاهات المحللتين حول بطاقة تقييم كفاءة تقويم وتقييم منهج التربية الفنية (العدد= 17)

م العبارات المحللة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري قيمة (ت) الدلالة
1 ترتبط أساليب التقويم بأهداف البرنامج التدريبي. المحللة (1) 4،41 0،507 1،068 0،047
المحللة (2) 4،24 0،437
2 تشمل أساليب التقويم كافة عناصر البرنامج التدريبي. المحللة (1) 4،53 0،514 1،873 0،770
المحللة (2) 4،06 0،899
3 تتنوع أدوات التقويم في البرنامج التدريبي مابين اختبارات وبحوث وتقارير ونحوها المحللة (1) 3،35 1.169 0.778 0،355
المحللة (2) 3،06 1،029
4 يتضمن البرنامج التدريبي أنواع التقييم (التمهيدي والبنائي والنهائي). المحللة (1) 4،41 0،507 2،579 0.047
المحللة (2) 3،94 0،556
5 تراعي أساليب التقويم للبرنامج التدريبي الفروق الفردية بين معلمات التربية الفنية. المحللة (1) 4،29 0،407 1،526 0،61
المحللة (2) 4،06 0،429
6 تتنوع طرق التقويم المستخدمة في البرنامج التدريبي مابين (فردي وجماعي). المحللة (1) 4،53 0،514 1،796 0،020
المحللة (2) 4،24 0،437
7 يمكن البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية من تقييم الطالبة وتقويم فهمها ونموها. المحللة (1) 3،47 1،007 0.366 0،510
المحللة (2) 3،35 0،862
8 تقيس أساليب تقويم البرنامج التدريبي مستويات التفكير العليا لدى معلمة التربية الفنية. المحللة (1) 3،71 0،985 0،573 0.678
المحللة (2) 3،53 0،800
9 يحفز البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية على ممارسة مهارة استخدام التفكير الناقد لحل المشكلات الفنية. المحللة (1) 3،88 0،993 1،165 0.234
المحللة (2) 3،47 1،068
10 يكسب البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية مهارة استخدام ملف البورتفوليو كأسلوب من أساليب التقويم. المحللة (1) 2،12 0،332 0،000 1،000
المحللة (2) 2،12 0،332

 

خامساً: الجدول (17) نتائج اختبار(ت)((T-Test) لدلالة الفروق بين المتوسطات الحسابيَّة في اتجاهات المحللتين حول بطاقة تقييم كفاءة الأساليب التدريبية (العدد= 17)

م العبارات المحللة المتوسط الحسابي الانحراف المعياري قيمة (ت) الدلالة
1 تحقق أساليب التدريب أهداف البرنامج التدريبي. المحللة (1) 4،29 0،470 2،063 0،300
المحللة (2) 4،00 0،354
2 تتناسب أساليب التدريب مع محتوى البرنامج التدريبي. المحللة (1) 4،41 0،507 2،000 0،000
المحللة (2) 4،21 0،332
3 تتناسب أساليب التدريب مع زمن البرنامج التدريبي. المحللة (1) 4،29 0،470 1،078 0،307
المحللة (2) 4،12 0،485
4 يوظف البرنامج التدريبي التعلم والتعليم الذاتي. المحللة (1) 3،94 1،088 0،874 0،527
المحللة (2) 3،65 0،862
5 تحقق الأساليب التدريبية المتعة وجذب الانتباه للمعلمة. المحللة (1) 3،24 1،091 0،000 0،117
المحللة (2) 3،24 0،831
6 تساهم الأساليب التدريبية على تنمية مهارات التفكير والإبداع لدى معلمات التربية الفنية. المحللة (1) 3،88 0،857 1،241 0،532
المحللة (2) 3،53 0،800
7 يركز البرنامج التدريبي على تطبيق التطبيقات العملية. المحللة (1) 3،24 1،033 1،117 0،057
المحللة (2) 3،59 0،795
8 يتضمن البرنامج التدريبي استراتيجيات تدريبية متنوعة (محاضرة ومناقشة وتعلم مبرمج ونحوها). المحللة (1) 4،47 0،514 3،108 0،000
المحللة (2) 4.00 0،354
9 يكسب البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية الإلمام بطريقة العروض العملية في تدريس الفن. المحللة (1) 2،47 .0،784 0،883 0،193
المحللة (2) 2،24 0،664
10 يحث البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية على استخدام استراتيجيات التعلم النشط في تدريس التربية الفنية. المحللة (1) 3،29 1،312 0،136 0،509
المحللة (2) 3،24 1،200
11 يشجع البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية على فهم أثر التقنية على الفن. المحللة (1) 1،94 0،556 0،324 0،523
المحللة (2) 2،00 0،500
12 تتيح الأساليب التدريبية لمعلمة التربية الفنية فرصة التفاعل والمشاركة الإيجابية في خطة البرنامج التدريبي. المحللة (1) 3،88 0،993 0،713 0،701
المحللة (2) 3،65 0،931

 

الجدول رقم (18)نسبة الاتفاق بين الباحثتين على محاور بطاقة تقويم البرامج التدريبية

م البرامج التدريبية نسبة الأنفاق بين الباحثتين الترتيب
1 دمج مهارات التفكير في التدريس 55.38 15
2 الحوار الصفي 64.46 13
3 تهيئة البيئة الصفية للمواد العلمية 82.04 6
4 تعزيز الدافعية 83.04 5
5 البحث والاكتشاف 81.44 8
6 التغذية الراجعة 85.16 4
7 التقويم البديل (البنائي) 54.94 16
8 التفكير الإبداعي 73.54 10
9 النقد الفني في التربية الفنية 79.44 9
10 خرائط المفاهيم 62.88 14
11 استراتيجية الاستقصاء 66.78 12
12 التيسير في مادة التربية الفنية 72.56 11
13 الأساليب التربوية في السنة النبوية 89.78 2
14 الأسئلة الصفية 88.38 3
15 التعليم النشط 48.1 17
16 الأنشطة المنهجية عبر السبورة التفاعلية 90.66 1
17 الذكاءات المتعددة 81.84 7

من خلال العرض السابق لتحليل نتائج محاور بطاقة تقويم البرامج التدريبية لاحظنا أن هناك اتفاق بين الباحثتين في مدى تحقيق البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية لمطالب المنهج المطور للمرحلة المتوسطة حيث كانت نسبة الاتفاق بين (48.1% و90.66%)،

 

ملخص النتائج

أولاً: ملخص نتائج محاور الاستبيان:

  1. اتفق جميع أفراد عينة البحث على أهمية المهارات والكفايات التدريسية، ورغبتهن في التدريب عليها وإتقانها، وتضمينها ضمن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية مستقبلاً.
  2. جاء ترتيب المهارات التي تحتاج معلمات التربية الفنية التدريب عليها حسب المتوسط الحسابي كالتالي بالترتيب:
    1. مهارات إعداد الدرس جاءت في أعلى المهارات بمتوسط حسابي عام بلغ (3.67).
    2. يليها المهارات الإنسانية وإدارة الصف بمتوسط حسابي بلغ (3.57).
    3. ثم مهارة التقويم بمتوسط حسابي عام بلغ(3.54).
    4. ثم مهارة تنفيذ الدرس بمتوسط حسابي عام بلغ (3.52).
    5. وأخيرا كانت مهارات الجانب المعرفي والثقافي بمتوسط حسابي (3.33).
  3. جاءت أبرز المهارات التي تحتاج معلمة التربية الفنية في مجال المهارات الإنسانية وإدارة الصف كالتالي:
    1. تنمية مهارات الإنتاج الإبداعي بمتوسط حسابي (3.75).
    2. الإلمام بأسس التصميم والتي هي ركائز العمل الفني بمتوسط حسابي (3.58).
  4. جاءت أبرز المهارات التي تحتاج معلمة التربية الفنية التدريب عليها في هذا مجال مهارات إعداد الدرس كالتالي:
    1. استخدام التقنيات الحديثة في الإنتاج الفني بمتوسط حسابي (3.85).
    2. استخدام الأسئلة التي تنمي التفكير التباعدي والتخيلي بمتوسط حسابي (3.83).
    3. اختيار الاستراتيجيات التدريسية المناسبة لإعداد الدرس بمتوسط حسابي (3.68).

5-جاءت أبرز المهارات التي تحتاج معلمة التربية الفنية التدريب عليها في مجال مهارات تنفيذ الدرس كالتالي:

  1. الابتكار في استخدام الخامات الفنية في مجال الإنتاج الفني بمتوسط حسابي(3.78).
  2. تنمية مهارة التعبير عن الأفكار في صورة رسوم أو مجسمات أو موضوعات معينة بمتوسط (3.74).
  3. تنمية المهارات الفنية التي تساعد على التمكن من استخدام الخامات والأدوات بمتوسط (3.67).

6-جاءت أبرز المهارات التدريسية التي تحتاج معلمة التربية الفنية التدريب عليها في مجال مهارات التقويم كالتالي:

  1. توظيف نتائج التقييم لتعديل طرق التدريس بمتوسط حسابي(3.74).
  2. استخدام ملف البورتفوليو كأسلوب من أساليب التقويم بمتوسط حسابي(3.72).
  3. استخدام التفكير الناقد عند تحليل الأعمال الفنية بمتوسط حسابي (3.58).

7-جاءت أبرز المهارات التي تحتاج معلمة التربية الفنية التدريب عليها في مجال مهارات الجانب المعرفي والثقافي كالتالي:

  1. الإلمام بالخصائص البصرية للبيئة بمتوسط حسابي (3.51).
  2. التدريب على تفسير الأعمال الفنية كعناصر بصرية تعكس حضارة محددة أو قيم اجتماعية أو أحداث تاريخية بمتوسط حسابي(3.47).

ثانياً: ملخص نتائج محاور بطاقة تقويم البرامج:

  1. جاء اتفاق المحللتين لنتائج تقييم محور “كفاءة أهداف البرنامج التدريبي”بدرجة عالية في العبارات (2، 3، 5، 7، 8)، بينما جاء في العبارات(4، 6) بدرجة ضعيفة. وكان اتفاق المحللتين عالياً للعبارة “ترتبط أهداف البرنامج التدريبي بأهداف منهج التربية الفنية للمرحلة المتوسطة” بمتوسط حسابي (3،53).
  2. جاء اتفاق المحللتين لنتائج لتقييم محور” كفاءة محتوى البرنامج التدريبي”للعبارات (7، 10، 14، 15، 16، 17) بدرجة عالية، بينما كان بدرجة متوسطة للعبارات (2، 6، 12، 13، 18، 19)، وبدرجة ضعيفة للعبارات(1، 3، 4، 5، 8، 9، 11)،وللعبارة “يشمل محتوى البرنامج التدريبي كافة أشكال المعارف مثل(الحقائق- المفاهيم- المبادئ، النظريات في مجال التربية الفنية)” عالياً بمتوسط حسابي للمحللة الأولى(2،65) وللمحللة الثانية (2،59)كما جاء اتفاق المحللتين العبارة رقم (8) “يحتوى محتوي البرنامج على عدد من الأنشطة المتنوعة والتدريبات العملية” في درجة ضعيفة، و بمتوسطي حسابي للمحللة الأولى(4،35) وللمحللة الثانية (3،94).
  3. جاء اتفاق المحللتين لنتائج محور تقييم “كفاءة إعداد وتنفيذ منهج التربية الفنية” عالياً في درجة وجود العبارة رقم (4) “يساهم البرنامج التدريبي في إكساب معلمة التربية الفنية مهارة تصميم الوسائل التعليمية” بمتوسط حسابي للمحللتين(2،71)، كما كان اتفاق المحللتين عالياً في درجة وجود العبارة رقم (5) “يتيح البرنامج التدريبي لمعلمة التربية الفنية فرصة لاكتساب المهارات الفنية التي تساعدها على التمكن من استخدام الخامات والأدوات” بمتوسط حسابي للمحللتين(2،35).
  4. جاء اتفاق المحللتين لنتائج محور تقييم “كفاءة تقويم وتقييم منهج التربية الفنية” عالياً في درجة وجود العبارة رقم (10) “يكسب البرنامج التدريبي معلمة التربية الفنية مهارة استخدام ملف البورتفوليو كأسلوب من أساليب التقويم” بمتوسط حسابي للمحللتين(2،12)، كما كان اتفاق المحللتان ضعيفا في درجة وجود العبارة رقم (4) “يتضمن البرنامج التدريبي أنواع التقييم (التمهيدي-بنائي-نهائي).” بمتوسطي حسابي للمحللة الأولى(4،41) وللمحللة الثانية (3،94).
  5. جاء اتفاق المحللتين لنتائج محاور تقييم “كفاءة الأساليب التدريبية” عالياً في درجة وجود العبارة رقم (5) “تحقق الأساليب التدريبية المتعة وجذب الانتباه لمعلمة بمتوسط حسابي للمحللتين (3،24)، كما كان اتفاق المحللتان ضعيفا في درجة وجود العبارة رقم (8) “يتضمن البرنامج التدريبي استراتيجيات تدريبية متنوعة (محاضرة ومناقشة وتعلم مبرمج وغيرها)” بمتوسطي حسابي للمحللة الأولى(4،47) وللمحللة الثانية (4،00).
  6. ومن خلال تحليل نتائج محاور بطاقة تقويم البرامج التدريبية أن هناك اتفاق بين الباحثتين في مدى تحقيق البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية لمطالب المنهج المطور للمرحلة المتوسطة حيث كانت نسبة الاتفاق بين (48.1% و90.66%). كانت نسبة الاتفاق بين الباحثتين لنتائج محاور بطاقة تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية لمطالب المنهج المطور للمرحلة المتوسطة إجمالاً (48.1% و90.66%).
  7. حصل برنامج الأنشطة المنهجية عبر السبورة التفاعلية على النسبة الأكبر، حيث كانت نسبة اتفاق(90.66%)، وبرنامج التعليم النشط حصل على أقل نسبة اتفاق حيث بلغت النسبة (48.1%).
  8. أن كل من(أنشطة البرامج التدريبية وأساليب التقويم وطرق استخدام التقنيات التربوية في المواقف التعليمية) ترتبط بدرجة ضعيفة في مدى استفادة معلمات التربية الفنية منها في البرامج التدريبية المقدمة لهم.

 

التوصيات:

في ضوء النتائج التي أسفر البحث نورد عدداً من التَّوصيات التي يمكن أن تؤدي إلى رفع مستوى البرامج التدريبية المقدمة لمعلمات التربية الفنية من قبل إدارة التدريب التربوي والابتعاث بمدينة الرياض وهي كالتَّالي:

  • تطوير برامج التدريب المقدمة لمعلمات التربية الفنية بشكل دوري ومستمر، وذلك وفق الاتجاهات المعاصرة في مجال الفلسفات التربوية الحديثة ومجال التربية الفنية حتى تحقق تلك البرامج أهدافها.
  • المشرفة التربوية هي معلمة في الأصل ولابد من التعرف على حاجاتها التدريبية أيضاً للوفاء بها وتمكينها مهنياً عند زيارتها وتوجيهها للمعلمات اللاتي يطبقن المنهج الجديد للتربية الفنية.
  • تكثيف البرامج التدريبية التي تساعد المعلمة على اختيار الاستراتيجيات التدريسية المناسبة لإعداد وتنفيذ درس منهج التربية الفنية، وتطبيق اتجاه المدرسة التنظيمية الأربعة.
  • تكثيف البرامج التدريبية أثناء الخدمة المتعلقة بمهارات استخدام التقنيات الحديثة وتدريب معلمة التربية الفنية عليها، لتتمكن من تطبيقها في منهج التربية الفنية المطور.
  • التركيز على استخدام الأساليب الحديثة في إعطاء البرامج التدريبية، والبعد عن الأساليب التقليدية في مركز التدريب مثل(تدريب الزملاء، التدريب بالحاسب الآلي، وغيرها).
  • الاهتمام بقياس أثر التدريب الميداني لمعلمات التربية الفنية بعد الانتهاء من البرنامج مباشرة.
  • تطوير برنامج التعليم النشط ليتلاءم مع المنهج الجديد للتربية الفنية بالمرحلة المتوسطة.
  • تطبيق برامج تدريبية تساهم في إكساب معلمة التربية الفنية المهارات التدريسية اللازمة لاكتشاف خامات فنية في مجال الإنتاج الإبداعي.

 

 

المقترحات:

سعياً إلى إثراء هذا الميدان بالبحوث ذات الصلة فإن الباحثة تقترح ما يلي:

  • إجراء دراسات مماثلة على البرامج التدريبية المقدمة من قبل مكاتب الإشراف التربوي في مدينة الرياض للاستفادة من الدورات التدريبية المقدمة فيها، ودراسة إمكانية دمج هذه البرامج ضمن البرامج التدريبية المقدمة للمعلمات من قبل إدارة التدريب التربوي والابتعاث.
  • تحديث الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الفنية بصورة دورية، وبناء البرامج التدريبية وفق الحاجات المهنية الفعلية.
  • إجراء دراسة مسحية حول الحاجات التدريبية لمعلمات التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية.
  • إدراج المشكلات والقضايا البيئية ضمن البرامج التدريبية لإكساب المعلمات الخبرة، وتنمية المفاهيم البيئية.
  • استفتاء معلمات التربية الفنية للبرامج التدريبية المقدمة لهن قبل إدراجها في الخطة السنوية للبرامج التدريبية المقدمة من قبل إدارة التدريب التربوي والابتعاث والمعلنة في موقع وزارة التعليم.

 

المراجع:

أولاً: المراجع العربية

1-أبو الحمايل، أحمد.(2005).فعالية برنامج تدريبي مقترح لمعلمي الأحياء بالمملكة العربية السعودية في ضوء احتياجاتهم المهنية. رسالة دكتوراه غير منشورة، مصر: جامعة عين شمس. كلية التربية.

2-أبو الروس، فضل.(2001م). تحديد الإحتياجات التدريبية لمعلم الصفوف الأربعة الأساسية الأولى في محافظة نابلس.رسالة ماجستير غير منشورة، نابلس: جامعة النجاح. كلية التربية.

3-الإدارة العامة للتدريب والابتعاث.(2004). دليل التدريب التربوي والابتعاث. المملكة العربية السعودية: الرياض. وزارة التعليم.

4-آل قماش، قماش على.(2006). تحليل برنامج التربية الفنية في كلية التربية الفنية في كليات المعلمين في ضوء اتجاه التربية الفنية النظامية (DBAE).مكة المكرمة: كلية التربية. جامعة أم القرى.

5-آل كاسي، عبدالله على.(2010).الحاجات التدريبية لمعلمي العلوم الطبيعية في مجال إكتشاف ورعاية الموهوبين في ضوء التوجهات التربوية المعاصرة. رسالة دكتوره غير منشورة، مكة المكرمة: جامعة أم القرى. كلية التربية.

6-باجودة، حمزة.(2003ـ). تدريب معلم التربية الفنية أثناء الخدمة بين الواقع والمأمول. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى. مكة المكرمة: كلية التربية. قسم التربية الفنية.

7-باجودة، حمزة.(2001). اتجاهات تطوير مناهج التربية الفنية أبان حركة إعادة صياغة مناهج التعليم العام كمدخل لتطوير مناهج التربية الفنية بالمملكة، مجلة بحوث وفنون(م4)، (ع4)،جامعة حلوان: كلية التربية. ص ص93-117.

8-بايوسف، عمر صالح.(2003).المهارات الأدائية المطلوب توافرها في معلمي التربية الفنية بالمرحلة الابتدائية، رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة: جامعة أم القرى. كلية التربية. قسم المناهج وطرق التدريس.

9-بركات، زياد.(2005).الدورات التدريبية أثناء الخدمة وعلاقة ذلك بفعالية المعلم واتجاهاته نحو مهنة التدريس. مجلة اتحاد الجامعات العربية. الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، العدد(45) عام 1426هـ.

10-ترسي، وليم.(2004م). تصميم نظم التدريب والتطوير.ترجمة سعد الجبالي.الرياض: معهد الإدارة العامة للبحوث.

11-التمامي، عبير سعد.(2010). تقويم أداء معلمات التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة في ضوء المهارات التدريسية.رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: جامعة الملك سعود. كلية التربية. قسم المناهج وطرق تدريس التربية الفنية.

12-توفيق،عبد الرحمن.(2009). تحديد الاحتياجات التدريبية.القاهرة: مركز الخبرات المهنية للتدريب.

13-توفيق،عبد الرحمن. (2002).العملية التدريبية، موسوعة التدريب والتنمية البشرية. القاهرة: مركز الخبرات المهنية للتدريب.

14-جابر، جابر عبد الحميد وآخرون.(2005). مهارات التدريس .قطر: دار النهضة العربية.

15-الحربي، سهيل سالم.(2007). فاعلية أنموذج للتدريب الإلكتروني لإكساب معلمي ومعلمات التربية الفنية الكفايات اللازمة في ضوء الاتجاه التنظيميDBAE)). رسالة دكتوراه منشورة، مكة المكرمة: جامعة أم القرى. قسم المناهج وطرق التدريس. كليةالتربية.

16-الحربي، عبدالكريم ساجي.(2006). الحاجات التدريبية لمعلمي ومعلمات اللغة الإنجليزية بمنطقة القصيم. رسالة ماجستير غير منشورة.الرياض: جامعة الملك سعود.

17-الأحمد، خالد طه.(2005). تكوين المعلمين من الإعداد إلى التدريب. العين: دار الكتاب الجامعي.

18-حمدان، محمد زباد. ( 2001م). التدريس في التربية المعاصرة أصوله وعناصره وطرائقه. عمان: دار التربية الحديثة للنشر والتوزيع.

19-حوالة، سهير محمد؛ وعبد السميع، مصطفى.(2005). إعداد المعلم تنميته وتدريبيه.عمان: دار الفكر.

الخزامي، عبدالحكيم أحمد.(2002). تنمية مهارات مسئولي التدريب.القاهرة: ايتراك للطباعة والنشر والتوزيع.

20-الخطيب، محمد إبراهيم.(2006). الاحتياجات التدريبية المهنية أثناء الخدمة اللازمة لمعلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة الزرقاء في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة.الأردن: جامعة الأردن.

21-الخليفة، حسن جعفر.(2007). مدخل إلى المناهج وطرق التدريس.(ط2). الرياض: مكتبة الرشد.

الخليفة، حسن.(2010م). المنهج المدرسي المعاصر. الرياض:مكتبة الرشد.

22-دونالد، أورلنج وآخرون.( 2003). استراتجيات التعلم” دليل نحو تدريس أفضل“( ترجمة عبدالله مطر أبو نبعه). الكويت: مكتبة الفلاح.

23-راشد، على.(2002). خصائص المعلم العصري وأدواره والإشراف عليه وتدريبيه. القاهرة: دار الفكر العربي.

24-راشد، على.(2005). كفايات الأداء التدريسي. القاهرة: دار الفكر العربي للنشر والتوزيع.

25-رواس، فائزة أحمد بكر.(2001). تقويم برامج مركز التدريب التربوي بالرئاسة العامة لتعليم البنات في مكة المكرمة وجدة من وجهة نظر المدربات والمتدربات. رسالة ماجستير غير منشورة.مكة المكرمة: جامعة أم القرى. كلية التربية.

26-الزايدي، ماجد إبراهيم. (2013). مستويات تطبيق الاتجاه التنظيمي (DBAE) لدى معلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة بمدينة الطائف من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة: جامعة أم القرى.كلية التربية، قسم التربية الفنية.

27-الزهراني، أحمد بن عوض خضران.(2001). مستوى أداء معلمي التربية الفنية في تحقيق أهداف تدريس النشاط الفني في المرحلة الثانوية. رسالة ماجستير غير منشورة.مكة المكرمة: جامعة أم القرى.كلية التربية.

28-الزهراني، بندر بن سعيد دخيل الله.(2009). دور الدورات التدريبية في تطوير المهارات التدريسية لمعلمي التربية الفنية من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير منشورة، كلية التربية: جامعة أم القرى.

29-زيتون، حسن حسين. (2006). مهارات التدريس رؤية في تنفيذ التدريس. (ط3). القاهرة: عالم الكتب.

30-السالم، نورية حمد.(2003). الكفايات التدريسية اللازمة لمعلم التربية الفنية في مجال استخدام الكمبيوتر كوسيلة تعليمية في دولة الكويت. رسالة ماجستير غير منشورة، مصر: جامعة القاهرة. كلية تكنولوجيا التعليم.

31-سعفان، محمد بن أحمد؛ ومحمود، سعيد بن عطية.(2000).المعلم، إعداده ومكانته وأدواره في التربية العامة، التربية الخاصة، الإرشاد النفسي. القاهرة: دار الكتاب.

32-السكارنه، بلال خلف.(2011). اتجاهات حديثة في التدريب. عمان: دار ميسرة للنشر والتوزيع.

33-الشهري، عبد الله ظافر وعاصم، ناصر عبد الله. (2012). تقويم ممارسة مهارات التدريس لدى معلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض. الرياض: جامعة الملك سعود.كلية التربية الفنية.

34-شويطر، عيسى محمد.(2009). إعداد وتدريب المعلمين. الأردن: دار ابن الجوزي.

35-شينان، على سعود.(1999). مدى الاستفادة من برامج تدريب المعلمين أثناء الخدمة في مجال الوسائل التعليمية المقدمة من إدارة التعليم بمنطقة الرياض من وجهة نظر المتدربين. رسالة ماجستير غير منشور، الرياض: كلية التربية. جامعة الملك سعود.

36-الطلعاني، حسن أحمد. (2007).التدريب الإداري المعاصر.الأردن: دار المسرة للنشر والتوزيع.

37-الطلعاني، حسن أ حمد. (2002). التدريب مفهومه، فعالياته، بناء البرامج التدريبية وتقويمها. عمان: دار الشروق.

38-الطنطاوي، عفت مصطفى.(2009). التدريس الفعال” تخطيطه-مهاراته-استراتيجياته-تقويمه”. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

39-عبد المقصود، محمد سعيد. (2007).احتياجات النمو المهني للعاملين في قطاع التعليم بالدول العربية.المنظمة العربية للثقافة. القاهرة: كلية التربية. جامعة عين شمس.

40-العتوم، منذر سامح.(2007). طرق تدريس التربية الفنية ومناهجها. عمان: دار المناهج.

41-عثمان، محمد الصائم.(2001). تدريب المعلمين أثناء الخدمة بعض التجارب المعاصرة.المملكة العربية السعودية. بيشة: مكتبة الخبتي الثقافية.

42-العجيل، محمد ناصر.(2008). تقويم أداء معلم التربية الفنية في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت في ضوء الكفايات التدريسية. رسالة ماجستير غير منشورة، القاهرة:جامعة حلوان. كلية التربية الفنية.

43-علي، محمد السيد.(2008).التربية العملية وتدريس العلوم. الأردن: دار المسيرة.

44-العزاوي، نجم.(2006). التدريب الإداري. الأردن: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.

45-عطوي، جودت.(2001). الإدارة التعليمية والإشراف التربوي أصولها وتطبيقاتها. عمان: الدار العلمية الدولية ومكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.

46-العلوان، أحمد فلاح.(1995). تقييم فاعلية برامج تدريب المعلمين على مناهج العلوم الاجتماعية الجديدة في إكسابهم للكفايات التعليمية.رسالة ماجستير، الجامعة الأردنية: كلية الدراسات العليا.

47-عليوة، السيد.(2001). تحديد الاحتياجات التدريبية.القاهرة: ايتراك للنشر.

48-عمرو، كايد.(2002).الاتجاهات المعاصرة في التربية الفنية، مجلة دراسات(م29)، (ع1)، عمادة البحث العلمي والدراسات. الأردن: جامعة اليرموك.

49-العمود، يوسفبن إبراهيم.(2003). تطوير اتجاه التربية الفنية المبنية على الفن بواسطة مادة دراسية(DBAE). وأثره على حقل التربية الفنية. مجلة جامعة الملك سعود، (م15)، العلوم التربوية والدارسات الإسلامية. الرياض: جامعة الملك سعود. ص ص297-332.

50-العنزي، وليد.(2007). رؤية مستقبلية لإعداد معلم التربية الفنية في ضوء التربية.مجلة المستقبل، ص ص355-38، (م13)، (ع48).الكويت: استراتيجية تطوير المناهج بدولة الكويت.

51-الغديان، عبد المحسن.(1996). تقويم برامج التدريب التربوية بمعهد الإدارة العامة في إطار التعليم المستمر. رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: كلية التربية. جامعة الملك سعود.

52-فالوقي، محمد هاشم.(1991). التدريب في أثناء العمل-دراسة لبعض جوانب مراحل التنمية. ليبيا: سرت. الدار الجماهرية للنشر والتوزيع والإعلان.

53-الفتلاوى، سهيلة محسن.(2003). كفايات التدريس: المفهوم، التدريب، الأداء. سلسلة طرائق التدريس.عمان: الكتاب الأول. دار الشروق.

54-فضل، محمد عبد المجيد.(2007). التربية الفنية (مجالها-تاريخها – فلسفتها).الرياض: جامعة الملك سعود.

55-فلمبان، باسم حسن. (2011). تقرير عن تطبيق منهج التربية الفنية للفصل الدراسي الأول 1431-1432هـ. مكة المكرمة: الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة. الشؤون التعليمية. إدارة الإشراف التربوي.

56-فلمبان، باسم حسن.(2014). الاحتياجات التدريبية اللازمة لتدريس مادة التربية الفنية وفق الاتجاه التنظيمي للتربية الفنية((DBAEفي المملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس غير منشورة، ماليزيا: كلية التربية. جامعة المدينة العالمية.

57-فليه، فاروق عبد؛ الزكي، أحمد عبد الفتاح.(2004). معجم مصطلحات التربية لفظاً واصطلاحا. مصر: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.

58-فوزي، محمود.(2012). التربية وإعداد المعلم العربي(إرهاصات العولمة والتحديات المعاصرة).الإسكندرية: دار التعليم الجامعي للطباعة والنشر والتوزيع.

59-فوزي، ياسر محمود؛ إبراهيم، ليلي حسني. (2004). مناهج وطرق تدريس التربية الفنية بين النظرية والتطبيق. القاهرة:مكتبة الأنجلو المصرية.

60-قزاز، طارق بكر عثمان.(2003). برنامج مطور لمحتوى النقد والتذوق الفني كمحور لتدريس التربية الفنية بالمرحلة الإبتدائية في المملكة العربية السعودية. رسالة دكتوراه غير منشورة.القاهرة:معهد البحوث والدراسات العربية بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

61-القفعي، خميس عبدالكريم.(2011). الإحتياجات التدريبية للمشرف التربوي في مجتمع المعرفة، رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة: كلية التربية.جامعة أم القرى.

62-قنديل، يس عبد الرحمن.(2000). التدريس وإعداد المعلم. الرياض: دار النشر الدولي.

63-كوجك،كوثر حسين. (2001). اتجاهات حديثة في المناهج وطرق التدريس. (ط3). القاهرة: عالم الكتب.

64-الكيلاني، حسين عبد الحفيظ.(1995). تقييم برنامج تدريب معلمي ومعلمات التربية الفنية في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، عمان: اربد. جامعة اليرموك.

65-لبد، عبد الكريم محمد. (2010). الكفايات الأساسية لدى معلمي التربية الفنية وعلاقتها بالتذوق الفني في ضوء بعض المتغيرات. المدينة المنورة: مجلة الجامعة الإسلامية، الجامعة الإسلامية، المجلد 18، العدد الأول، ص ص191-228.

66-اللجنة العلمية لمادة التربية الفنية. (2008). وثيقة منهج مادة التربية الفنية للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في التعليم العام.الرياض: الإدارة العامة للمناهج. وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.

67-اللقاني، أحمد؛ الجمل، على.(2003). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب.

68-المبارك، ريم عبد الرحمن.(2006). أثر استخدام برنامج تدريبي مقترح لمعلمات التربية الفنية على تنمية مهارات استخدام الحاسوب في تدريس التصميم الفني. رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: كلية التربية. جامعة الملك سعود.

69-المسعري، ناصر عبد الله.(2009). مناهج وطرق تدريس التربية الفنية والاتجاهات الحديثة في التعليم العام. الرياض: دار الأصمعي للنشر والتوزيع.

70-معمار، صلاح صالح.(2007). تقويم البرامج التدريبية المقدمة لمعلمي العلوم بالصف الثالث المتوسط في منطقة المدينة المنورة من وجهة نظرهم. رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة: كلية التربية. جامعة أم القرى.

71-معمار، صلاح صالح.(2010). التدريب الأسس والمبادئ.الأردن: عمان. ديبونو.

72-منير الدين، أميرة عبد الرحمن.(2003). نموذج الاستراتيجية مقترحة في صناعة مناهج التربية الفنية، وفقاً لمستجدات العصر ومستحدثاته في المملكة العربية السعودية. بحوث في التربية الفنية والفنون، (م7)، (ع7)، ص ص127-166.

73-المهنا،عبد الله مهنا.(1993).التخطيط لتدريس التربية الفنية. الكويت: دار الفلاح.

74-موسى، عبد الحكيم.(1418هــ). التدريب أثناء الخدمة.الرياض: مكتبة الملك فهد.

75-موسى، محمد عبد الرحيم.(1996). المعلم الفاعل والتدريس الفعال.الأردن: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

76-المؤمني، عاطف طعمه.(1994). فاعلية برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التربية الاجتماعية والوطنية كما يراها المعلمون والمشرفون التربويون في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية: كلية الدراسات العليا.

77-النجادي، عبد العزيز.(2002). الحاجات التدريبية لمعلمي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الملك سعود. (م15)، (ع2). الرياض: جامعة الملك سعود. ص ص 797-836.

78-النجادي، عبد العزيز راشد.(1996). كفايات التدريس المطلوب توافرها لدي معلمي التربية الفنية بالمرحلة المتوسطة. مجلة جامعة الملك سعود، (م1)، (ع39). العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، الرياض: جامعة الملك سعود. ص ص 111-141.

79-نور، مي عبد المنعم عطا الله.(1994). تصميم منهج للتربية الفنية للمرحلة الثانوية في ضوء اتجاهات معاصرة للتربية الفنية. رسالة ماجستير غير منشورة.حلوان: جامعة حلوان. كلية التربية.

80-الهاجري، فيصل ناصر.(2004). المشكلات التي تواجه المعلمين الملتحقين ببرامج التدريب أثناء الخدمة بمركز التدريب التربوي بالدمام. رسالة ماجستير غير منشورة، الرياض: جامعة الملك سعود. كلية التربية.

81-وزارة التخطيط والتنمية.خطة التنمية التاسعة.(2011-2012). الرياض: بدون رقم نشر.

82-وزارة التعليم: الإدارة العامة للتدريب التربوي والابتعاث.

http://riyadhedu.gov.sa/WorkPlace/frmWorkPlcae_link_View.aspx?lid=408&wpid=12802.

83-الوهابة، جميلة عبد الله.(2012). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية كفايات معلمات العلوم اللازمة لتدريس المناهج المطورة بالمرحلة المتوسطة. رسالة ماجستير غير منشورة، مكة المكرمة: جامعة أم القرى.

84-الياور، عفاف صلاح.(2005). التدريب التربوي في ضوء التحولات المعاصرة. القاهرة: دار الفكر العربي.

85-يوسف،عبد القادر.(1985). تنمية الكفاءات التربوية وتدريس المعلمين أثناء الخدمة.لبنان:دار الكتاب العربي.

86-يوسف، ماهر إسماعيل (2008). التدريس مبادئه ومهاراته. الرياض: مكتبة الرشد.

 

ثانياً: المراجع الأجنبية:

  • (2000).Partcpatory approchesyo teacher training“. Journal.OfResearch، in Science Teaching، V.11.N. 2: pp 144-166.Christiansen، Ann Tippets. (2007).Art Teacher Retention of DisciplineBased Art Education Strategies in the Classroom.
  • Dobbs، Stephen Mark. (1998)،Learning in and through Art. Los Angeles، California: TheGetty Education Institute for the Arts.
  • Harlan، “National Standards: The Whys and What Fors.” ArtsEducationPolicy Review، 92، no.2: (1994)، 16.
  • Goodnow، (1997). Children drawing، Cambridge، Mass. Harvard University: Press.
  • Kin،(2006). Astudy of the Education Training Need of Art Teachers in Korean context. D، A، I، 3(2): 12-21.
  • Sabol، (2006). Professional Development in Art Education: A study of Needs، lassoes، and Concerns of Art Education، Indiana: National Art Education Foundation. U.
  • Taylor V&Others. (1990).‘Compaction of perceptions of the importance of MTAI competencies between In-service and Pre-Service teachers’. ERIC،No، ED: 359-267.
  • J &Paviak. (1993). “Importance and attainment of teacher cerifi-cation asperceived and teachers”. ERIC، NO، ED: 359-267.

 

 

Abstract

The aim of this descriptive analysisresearch, was to evaluate training programs for teachers of art education during the academic year 1435-1436H.In light of the demands of teaching the developed art education curricula for intermediate schools. This goal was achieved by answering the main question

What is the evaluation of Female art teachers’ training programs in the intermediate schools in light of the demands of the developed art curriculum?The research has adopted two main tools, a questionnaire, and evaluation card to evaluate the training programs.   The questionnaire was applied on a random sample of art teachers in intermediate schools, consisted of (90 female art teachers) in the city of Riyadh in (2014- 2015). And the evaluation card applied on (17 training program). The results revealed the weakness of some aspects of the training programs and the researcher recommended the need to develop the training programs provided to the teachers of art education periodically and continuously, according to contemporary trends in the field of modern educational philosophies and art education so that these programs achieve their objectives.

 

Keywords: Evaluation of training programs for teachers of art education in the middle stage in light of the demands of teaching the developed curriculum

 

[button link=” https://www.ajsrp.com/journal/index.php/jeps/article/view/90 ” type=”big” newwindow=”yes”] لتحميل البحث كامل[/button]

[button link=”https://www.ajsrp.com” type=”big” newwindow=”yes”] المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث[/button]

اترك تعليقاً

==> أرسل بحثك <==