مجلة العلوم التربوية و النفسية

فاعليَّة الألعاب الإلكترونيَّة التَّشاركية في تنمية مهارة الحِسّ العددي لمُقرَّر الرياضيَّات لتلميذات المرحلة الابتدائيَّة

The effectiveness of participatory electronic games in developing the skill of numerical sense for a mathematics course for elementary school students

Mai Bandar Naif Al-Kathiri

Arab East Colleges for Postgraduate Studies

DOI PDF

Tab title
The study aimed to determine the numerical sense skills that can be developed using participatory electronic games for fourth-grade students, used the semi-experimental approach, and the study sample consisted of (40) female students The fourth elementary school was divided into two groups, an experimental group of 20 students, who studied the skill of numerical sense through participatory electronic learning games, and a group of 20 students who studied the skill of numerical sense in the traditional learning method; Where the two groups applied to the pre / post achievement test, and the study found that the experimental group students exceeded the control group in the post test. The higher levels of the experimental group students in the post-test than their degrees in the pre-test in the achievement test, and thus the study for the effectiveness of the electronic study Participatory skill development in the numerical sense of mathematics course for female students of experimental group compared to female students of control group. Keywords: motivation, fourth grade, pre-test, post-test.

فاعليَّة الألعاب الإلكترونيَّة التَّشاركية في تنمية مهارة الحِسّ العددي لمُقرَّر الرياضيَّات لتلميذات المرحلة الابتدائيَّة

مي بندر نائف الكثيري

كليات الشرق العربي للدراسات العليا

Tab title
هدفت الدِّراسة إلى تحديد مهارات الحِسّ العددي التي يمكن تنميتها باستخدام الألعاب الإلكترونيَّة التَّشاركية لدى تلميذات الصفّ الرَّابع الابتدائي، واستخدمت الدِّراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عيِّنة الدِّراسة من (40) تلميذة من تلميذات الصفّ الرَّابع الابتدائي، تم تقسيمهن إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية عددها 20 تلميذه درست مهارة الحِسّ العددي من خلال الألعاب التَّعليمية الإلكترونيَّة التَّشاركية، ومجموعة ضابطه عددها 20 طالبة درسن مهارة الحِسّ العددي بطريقة التَّعلٌّم التَّقليدية؛ حيث طبق على مجموعتي البحث اختبار تحصيلي قبلي/ بعدي، وتوصلت الدِّراسة إلى تفوق تلميذات المجموعة التَّجريبيَّة على المجموعة الضَّابطة في الاختبار البعدي؛ حيث بلغ متوسِّط درجات تحصيل تلميذات المجموعة التَّجريبيَّة (17.3) درجة تمثل نسبة (78.6%) من مجموع الدَّرجات، بينما بلغ متوسِّط درجات تحصيل المجموعة الضَّابطة (12.4) درجة تمثل نسبة (56.4%) من مجموع الدَّرجات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05≥α)بين متوسِّط درجات تحصيل تلميذات المجموعة التَّجريبيَّة والضَّابطة في التَّحصيل البعدي لصالح المجموعة التَّجريبيَّة التي تعلمت باستخدام استراتيجية الألعاب الإلكترونيَّة التَّشاركية، ارتفاع درجات تلميذات المجموعة التَّجريبيَّة في الاختبار البعدي عن درجاتهم في الاختبار القبلي في الاختبار التَّحصيلي، وهكذا توصلت الدِّراسة إلى فعَّالية للألعاب الإلكترونيَّة التَّشاركية في تنمية مهارة الحِسّ العددي لمُقرَّر الرياضيَّات لتلميذات المجموعة التَّجريبيَّة بالمقارنة بتلميذات المجموعة الضَّابطة. الكلمات المفتاحية: الدافعية الصف الرابع، الاختبار القبلي، الاختبار البعدي.