مجلة العلوم التربوية و النفسية

التحديات التربوية في مقاطع فيديو (الفلوق) على اليوتيوب وسبل مواجهتها دراسة ميدانية على معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية 

التحديات التربوية في مقاطع فيديو (الفلوق) على اليوتيوب وسبل مواجهتها
دراسة ميدانية على معلمي المرحلة الابتدائية بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية 

فهد محمد بركات

كلية التربية || جامعة جدة || المملكة العربية السعودية

DOI

Tab title
هدفت الدراسة إلى بيان الإطار المفاهيمي للتحديات التربوية في مقاطع فيديو (الفلوق)على اليوتيوب ووسائل مواجهتها من وجهة نظر المعلمين. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بها، وتكونت عينة الدراسة من (705) معلما من معلمي مدينة جدة. واتضح من النتائج أن أبرز التحديات التربوية في مقاطع فيديو (الفلوق) على اليوتيوب تمثلت في أن أفراد عينة الدراسة موافقون على التحديات التربوية في مقاطع فيديو (الفلوق) على اليوتيوب بمتوسط حسابي بلغ (3.49 من 5) وأن أفراد عينة الدراسة موافقون على التحديات التربوية في مقاطع فيديو (الفلوق) على اليوتيوب فيما يتعلق ببُعد سلبيات برنامج اليوتيوب (الفلوق) بمتوسط حسابي بلغ (3.38 من 5). وأن أفراد عينة الدراسة موافقون على وسائل مواجهة التحديات التربوية في مقاطع فيديو (الفلوق) على اليوتيوب بمتوسط حسابي بلغ (3.80 من 5.00). واستنادا للنتائج قدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات لتجاوز التحديات التربوية. الكلمات المفتاحية: التحديات التربوية – يوتيوب – الفلوق – معلمين المرحلة الابتدائية -المملكة العربية السعودية.

Educational challenges in videos (vlog) on YouTube and the ways to face them
Field study on primary school teachers in Jeddah, Kingdom of Saudi Arabia – 

Fahad Mohammed Barakat

College of Education || University of Jeddah || KSA

Tab title
This study aimed to explain the conceptual framework of educational challenges in the YouTube program “vlog”, in addition to identifying ways to meet those challenges from the teachers’ point of view. This study relied on the descriptive approach, and questionnaires were conducted as a tool to collect data and information, the study sample consisted of (705) teachers from Jeddah. The results showed that the most prominent educational challenges in (vlog) videos on YouTube were that the study sample members agreed on educational challenges in (vlog) YouTube videos with an average arithmetic score of (3.49 of 5) and that the study sample members agreed with the educational challenges in (vlog) videos on YouTube regarding the negative aspects of the (vlog) program, with an average score of (3.38 out of 5) And that the study sample members agree on the means of facing educational challenges in (vlog) videos on YouTube with an average of (3.80 out of 5.00). Keywords: Educational challenges- YouTube- Vlogs- Primary school teachers- Kingdom of Saudi Arabia.

اترك تعليقاً

==> أرسل بحثك <==