مجلة العلوم التربوية و النفسية

كيف تكتب الملخص الإجرائي (التنفيذي) Executive Summaries؟

الملخص الإجرائي (التنفيذي) Executive Summaries

هو نظرة عامة عن تقرير بحثي أو أي نوع آخر من المستندات يلخص النقاط الرئيسية لقرائه ، ويوفر لهم الوقت ويعدهم للمحتوى القادم، ويجب أن يكون الملخص الإجرائي مستندًا مستقلًا قائم بذاته ، مع محتوى كافٍ لضمان تمكن القارئ من فهم محتويات الدراسة مهما طالت،  ويمكن أن يتراوح الملخص الإجرائي من 1 إلى 10 صفحات ، وهذا يتوقف على طول الدراسة وقد يلخص أكثر من دراسة واحدة (على سبيل المثال ، التقارير البحثية لمشروع جماعي).

أهمية الملخص الإجرائي الجيد:

تُستخدم الملخصات التنفيذية بشكل أساسي عند تطوير دراسة بحثية لمنظمة ما، أو كيان تمويلي أو مجموعة خارجية أخرى مشاركة في البحث. في مثل هذه الحالات ، غالبًا ما يتم كتابة التقرير البحثي والموجز التنفيذي لصانعي السياسات خارج المنظمات الأكاديمية ، في حين تتم كتابة الملخصات العادية للمجتمع الأكاديمي. لذلك ، يقوم الأساتذة بتحديد الملخصات التنفيذية حتى يتمكن الطلاب من ممارسة الكتابة وتلخيص الدراسات البحثية الشاملة لمجموعات أصحاب المصلحة الخارجيين.

على الرغم من أن الملخص التنفيذي يشبه الملخص العادي في أنهما يلخصان محتويات دراسة بحثية، إلا أن هناك العديد من الاختلافات الرئيسية بينهما، فالملخص التنفيذي على سبيل المثال، نادراً ما يتضمن توصيات المؤلف ، وإن وجدت فتكون ضمنية وليست صريحة.

عند الاستعداد لكتابة ملخص تنفيذي ، ضع في اعتبارك أن:

  1. الملخص التنفيذي ليس ملخصاً أكاديمياً عادياً.
  2. الملخص التنفيذي ليس مقدمة.
  3. الملخص التنفيذي ليس توطئة أو مدخل.
  4. الملخص التنفيذي ليس مجموعة عشوائية من النقاط البارزة.

أسلوب كتابة ملخص تنفيذي:

  1. اقرأ الدراسة بالكامل.

من المهم للغاية أن تقرأ الدراسة البحثية بالكامل بدقة من البداية إلى النهاية قبل البدء في كتابة الملخص التنفيذي. سوف يعدك هذا بشكل أفضل لكيفية تنظيم وتلخيص النقاط الرئيسية لدراستك. تذكر أن هذا ليس ملخصًا موجزًا ​​يتكون من 300 كلمة أو أقل ، ولكنه ، في الأساس ، ورقة مصغرة عن دراستك الأساسية ، مع التركيز على التوصيات.

  1. فصل النقاط الرئيسية التي تتكون منها الدراسة الأصلية.

اختر أجزاء الدراسة الأكثر أهمية بالنسبة لأولئك الذين سيقرؤونها، يجب إدراج هذه النقاط في الملخص التنفيذي من أجل تقديم شرح شامل وكامل لما تحاول الدراسة مناقشته ونقله.

  1. افصل بين الأقسام الرئيسية.

قم بفحص كل قسم من الدراسة الأصلية عن كثب وتمييز الاختلافات الرئيسية في كل منها. بعد أن يكون لديك فهم عميق لما يقدمه كل قسم وعلاقته بالأقسام الأخرى، اكتب بعض الجمل لكل قسم يصف الأفكار الرئيسية. على الرغم من أن التنسيقات قد تختلف ، فإن الأقسام الرئيسية لملخص تنفيذي تشمل على الأرجح ما يلي:

  • البيان الافتتاحي، يتضمن معلومات أساسية موجزة.
  • الهدف من الدراسة البحثية.
  • طريقة جمع البيانات وتحليلها.
  • نظرة عامة على النتائج.
  • وصف لكل توصية، يرافقه مسوغ (لاحظ أن التوصيات يتم نقلها حرفيًا في بعض الأحيان من الدراسة البحثية).
  1. الجمع بين المعلومات.

استخدم المعلومات التي تم جمعها لدمجها في ملخص تنفيذي لا يتجاوز 10٪ حجم من الدراسة الأصلية. كن موجِزًا! والغرض من ذلك هو تقديم شرح موجز للدراسة بأكملها مع التركيز على التوصيات التي ظهرت في بحثك. من المحتمل أن تختلف طريقة تعبيرك عن هذا حسب جمهور القراء وما يهمه أكثر.

  1. أعد قراءة الملخص التنفيذي.

بعد الانتهاء من الملخص التنفيذي، اتركه لفترة من الوقت قبل العودة لقراءته مرة أخرى، تأكد من أن الملخص سيكون منطقيًا كوثيقة منفصلة عن الدراسة البحثية الكاملة، وذلك يتم من خلال قضاء بعض الوقت قبل إعادة قراءته ، مما يسمح لك بمشاهدة الملخص بعيون غير منحازة.

أخطاء شائعة عليك تجنبها:

  1. طول الملخص التنفيذي.

كقاعدة عامة ، فإن الطول الصحيح للملخص التنفيذي هو أن لا يزيد عن 10٪ من عدد صفحات الدراسة الأصلية ، بحد أقصى قدره 10 صفحات. يعمل هذا على إبقاء الملخص قصيرًا بدرجة كافية تسمح بقراءته من قِبل جمهورك بسهولة ، وطويل بما يكفي للسماح له أن يكون مستندًا كاملاً ومستقلاً.

  1. القص، واللصق.

باستثناء توصيات الدراسة ، لا تقم ببساطة بقص فقرات كاملة من الدراسة الأصلية ولصقها في الملخص التنفيذي. يجب إعادة صياغة المعلومات بلغة الباحث، وتجنب شغل المساحة بالعناوين الفرعية، ما لم تكن ضرورية للغاية للقارئ حتى يفهم موضوع وهدف الدراسة.

  1. الأخذ بعين الاعتبار الجمهور الذي توجه له الملخص.

خذ بعين الاعتبار أنواع الجماهير التي قد تستفيد من دراستك وأجري التعديلات وفقًا لذلك، كأن يكون الملخص التنفيذي مناسباً لواضعي السياسات، وأصحاب القطاعات الخاصة.

  1. الوضوح في الكتابة.

أفضل طريقة لتجنب ملخص تنفيذي غير منظم أو مشوش هو أن تكتبه بعد الانتهاء من الدراسة، واتبع دائمًا نفس الاستراتيجيات الخاصة بالتدقيق اللغوي التي تفضله لأي ورقة بحث.

  1. استخدم لغة قوية وإيجابية.

لا تضعف ملخصك التنفيذي بلغة سلبية أو غير دقيقة، فالملخص التنفيذي عبارة عن وثيقة قائمة بذاتها تهدف إلى إقناع القارئ باتخاذ قرار بشأن ما إذا كان سيتم تنفيذ التوصيات التي تقدمها أم لا، وبمجرد الاقتناع يُفترض أن متن الدراسة الكاملة سيوفر التفاصيل اللازمة لتنفيذ التوصيات، كما يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لضمان وجود شعور بالإلحاح على الجمهور الذي سيقرأ النتائج والتوصيات والاستنتاجات المقدمة في الملخص التنفيذي، والذين من المحتمل أن يقوموا بتنفيذ توصيات دراستك.

المراجع:

  1. Christensen, Jay. Executive Summaries Complete The Report. California State University Northridge.
  2. Christensen, Jay. Executive Summaries Complete The Report. California State University Northridge; Executive Summaries. Writing@CSU. Colorado State University; Executive Summary. University Writing Center. Texas A&M University; Guidelines for Writing an Executive Summary. Astia.org; Markowitz, Eric. How to Write an Executive Summary. Inc. Magazine, September, 15, 2010; Kawaski, Guy. The Art of the Executive Summary. “How to Change the World” blog; The Report Abstract and Executive Summary. The Writing Lab and The OWL. Purdue University; Writing Executive Summaries. Effective Writing Center. University of Maryland.

المصدر